باول يبدأ من طوكيو جولة آسيوية تتمحور حول كوريا الشمالية

تاريخ النشر: 22 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وصل وزير الخارجية الاميركي كولن باول السبت الى طوكيو في اول محطة من جولة آسيوية تركز في شكل خاص على الازمة التي اثارتها كوريا الشمالية باستئناف برنامجها النووي.  

واعلن الوزير الاميركي الجمعة ان بلاده ستستأنف مساعدتها الغذائية لكوريا الشمالية.  

ومن المنتظر ان يتحادث باول السبت مع رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي ونظيرته يوريكو كاواغوشي.  

وسيتوجه الى بكينغدا الاحد للقاء الرئيس جيانغ زيمين وزعيم الحزب الشيوعي هو جينتاو على ان ينهي جولته الاثنين والثلاثاء في كوريا الجنوبية حيث سيحضر حفل تنصيب الرئيس روه مو-هيون.  

وفي الاشهر الاخيرة عبرت اليابان والصين وكوريا الجنوبية بدرجات متفاوتة عن انتقادات حيال الطريقة التي تدير فيها واشنطن الازمة بشأن برنامج بيونغ يانغ النووي.  

ومن المتوقع ان تكون الازمة العراقية على جدول اعمال محادثات يجريها باول خصوصا مع الصين التي تتمتع بحق استخدام الفيتو كعضو دائم في مجلس الامن الدولي.  

وفي ما يتعلق بكوريا الشمالية تسعى واشنطن الى اقناع طوكيو وبكين وسيول ببحث المسالة داخل منتدى متعدد الاطراف وليس كمسالة مقتصرة على الصعيد الثنائي بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.  

واكد امام الصحافيين الذين يرافقونه في جولته الاسيوية ان "الحل على الصعيد الثنائي بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية لم ينجح في المرة الاخيرة" في اشارة الى اتفاق 1994 الذي يلزم بيونغ يانغ بالتخلي عن برنامجها النووي مقابل مفاعلين يعملان بالمياه الخفيفة.  

واندلعت الازمة في تشرين الاول/اكتوبر عندما اتهمت الولايات المتحدة كوريا الشمالية بتنفيذ برنامج لتخصيب اليورانيوم. وردت بيونغ يانغ بطرد مفتشي الامم المتحدة وباعادة تشغيل مصنع قادر على انتاج مادة البلوتونيوم التي يمكن استخدامها لغايات عسكرية.  

وقال باول "نعتقد هذه المرة ان حلا متعدد الاطراف يقر بوجوب التحدث اليهم لكن في اطار منتدى متعدد الاطراف هو الحل الافضل للانطلاق". واضاف "نعتقد ايضا انه يقع على اخرين واجب العمل من اجل التوصل الى نزع السلاح في شبه الجزيرة الكورية" ملمحا الى الصين التي دعت مرات عدة الى اجراء مباحثات مباشرة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.  

وكان باول اعلن الجمعة ان الولايات المتحدة ستستأنف قريبا تقديم مساعدة غذائية لكوريا الشمالية. وقال في قاعدة المندورف (الاسكا شمال غرب الولايات المتحدة) حيث توقف في طريقه الى اليابان "قبل نهاية جولتي اعتقد انه سيكون بوسعي قول المزيد حول هذا الموضوع".  

وفي كانون الاول/ديسمبر توقفت المساعدة الغذائية التي تقدمها واشنطن الى كوريا الشمالية في اطار برنامج الغذاء العالمي بعد اعلان بيونغ يانغ استئناف برنامجها النووي منتهكة الاتفاق المبرم مع الولايات المتحدة في العام 1994.  

وكانت الولايات المتحدة تساهم في ذلك الحين باكثر من نصف المساعدات المقدمة الى بيونغ يانغ في اطار برنامج الغذاء العالمي.