احتج ستة باكستانيين على احتجازهم لفترة شهرين ونصف من قبل السلطات الكندية للاشتباه أن لهم صلة بتنظيم القاعدة ومؤكدين أنهم اعتقلوا فقط لانهم مسلمين باكستانيين0
ولقد رحل الباكستانيون الستة من كندا فى 6 نوفمبر واقاموا مؤتمرا صحفيا فى مكتب بعثة حقوق الانسان فى اسلام اباد يوم الثلاثاء حيث اكدوا انهم تعرضوا للتمييز وان السلطات الكندية اساءت معاملتهم0 وهم من بين 19 رجل اعتقلوا 18 منهم يحمل الجنسية الباكستانية وواحد يحمل الهنديه فى 14 اغسطس بتهمة احتمال تهديد الامن القومى0
قال محمد اسيف عزيز اتوا الى شقتى وحطموا الباب ووجهوا الاسلحة نحوى وقالوا انه نداء الاستيقاظ0 ثم قاموا بوضع القيود فى يدى والقونى على الارض وقاموا بضربى باقدامهم 0
وذكر المتحدث باسم قسم المواطنة والمهاجرين الكندية أنهم عوملوا بطريقة جيدة ولم يكن هناك تمييز سواء للجنس او الدين أو الجنسية0
ووفق مسودة وثيقة قدمتها ادارة الاستخبارات للمهاجرين الكنديين أن معظم ال19 دخلوا للبلاد كطلاب من مقاطعة البنجاب الباكستانية واستخدموا أوراق مزورة للبقاء فى كندا0
وقالت بعثة حقوق الانسان أنهم لم يقابلوا محاميهم أو عائلتهم فى الخمسة ايام الاولى وانهم وضعوا فى سجن شديد الحراسة
خلال احتجازهم0 وكانوا يهددون من قبل نزلاء فى السجن ولقد ضرب واحد منهم ضربا مبرحا