قالت الإذاعة الإسرائيلية ان رئيس الوزراء ايهود باراك سيبدأ اليوم الاثنين سلسلة اتصالات مع عدد من ممثلي الكتل البرلمانية في الكنيست لتشكيل حكومة جديدة.
وذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن الإذاعة نقلت عن مصادر حزبية إسرائيلية توقعها ان يشكل باراك الذي يعود الليلة من نيويورك حكومته الجديدة قبل بدء الدورة الشتوية للكنيست مطلع الشهر المقبل وان لا تضم أحزابا غير متدينة.
وكانت ابرز الأحزاب الممثلة في الائتلاف الحكومي مثل شاس والمفدال وإسرائيل بعالياه قد انسحبت من الائتلاف اثر قرار باراك المشاركة في قمة كامب ديفيد الثلاثية في شهر تموز/يوليو الماضي.
كما انسحب شريك رئيسي أخر من الحكومة هو حزب ميرتس اليساري الذي يتزعمه يوسي ساريد لكنه بقي داخل الائتلاف بعد خلافات حادة مع حزب شاس.
وقالت الإذاعة ان وزير الاتصالات والقائم بأعمال رئيس الحكومة بنيامين بن اليعيزر سيلتقي اليوم زعيم حزب الليكود المعارض ارييل شارون ليبحث معه مواضيع عديدة منها مدى استعداد الليكود للانضمام إلى حكومة باراك.
وكان شارون قد أكد عدة مرات انه لا يرغب في الانضمام إلى حكومة وحدة وطنية مفضلا على ذلك إجراء انتخابات مبكرة يطمح في ان تنقله إلى سدة الحكم في اسرائيل.
ويتفق موقف شارون مع موقف وزير العدل يوسي بيلين ووزير الخارجية بالوكالة شلومو بن عامي اللذين يرفضان بدورهما تشكيل حكومة وحدة وطنية باشتراك الليكود معتبرين ان تشكيل مثل هذه الحكومة ينسف عملية السلام.
وقال بن عامي انه لا مجال لتشكيل حكومة كهذه ما دام هناك أمل في حصول تطورات سياسية.—(البوابة)