هددت ايران باسقاط اية طائرة تخترق مجالها الجوي، وتشددت في موقفها الرافض تقديم أي دعم للولايات المتحدة في عزمها توجيه ضربات لافغانستان، في حين جددت التزامها بدعم وامداد المعارضة الافغانية بالسلاح.
وجدد وزير الدفاع الايراني على شمخاني اليوم تأكيد رفض ايران تقديم اي دعم للولايات المتحدة او فتح مجالها الجوي للقوات الاميركية، وقال للصحافيين اليوم انه في حال خرق المجال الجوي الايراني (فاننا).." سندافع عن مجالنا الجوي وترابنا" الوطني.
وكان الوزير اكد الاحد ان تدعيم الوجود الاميركي في منطقة الخليج امر "لا يمكن التنبؤ" بعواقبه.
الى ذلك قال شمخاني اللصحافيين في مطار طهران قبل ان يتوجه الى موسكو ان "القوات المسلحة الايرانية تراقب بيقظة تامة التغيرات والتطورات العسكرية والسياسية في المنطقة".
وكان سبق للرئيس الايراني محمد خاتمي ان اكد في 25 ايلول/سبتمبر مخاطبا وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ان "اي تحرك في المنطقة لا يأخذ في الاعتبار دور ايران في الاستقرار الاقليمي (سيؤدي الى) تضخيم المشاكل".
وعلى صعيد اخر، اعلن شمخاني ان ايران ستواصل مساعدة المعارضة الافغانية في اطار تحالف الشمال وتزويدها بالسلاح.—(البوابة)