ايران تخطط لإطلاق قمر صناعي في غضون 18 شهرا

تاريخ النشر: 05 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اكد وزير الدفاع الايراني علي شمخاني الاثنين ان الجمهورية الاسلامية ستطلق خلال 18 شهرا قمرها الصناعي الاول بتكنولوجيتها الخاصة للاطلاق كما افادت وكالة الانباء الايرانية. 

ونقلت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية عن شمخاني قوله "ستكون ايران اول دولة اسلامية تتجه للفضاء بقمر صناعي ونظام منصة اطلاق من انتاج محلي." 

ولم تذكر اي تفاصيل بشأن نوع القمر الذي تخطط ايران لإطلاقه. 

وقالت وكالة الانباء الروسية انترفاكس في اب/اغسطس ان موسكو تعتزم ان تناقش مع طهران إمكانية استئناف مشروع تقوم فيه روسيا بتصنيع قمر صناعي ايراني للاتصالات. 

ونقلت الوكالة عن يوري كوبتيف رئيس الوكالة الروسية للطيران والفضاء قوله إن روسيا صممت مشروعا قبلته ايران من الناحية الفنية الا انه تم تجميده بسبب مخاوف تعاقدية من الجانب الايراني.