اولبرايت: تستبعد الحل العسكري للأزمة بين الفلسطينيين وإسرائيل

تاريخ النشر: 09 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعتبرت وزيرة الخارجية الأميركية مادلين اولبرايت اليوم الاثنين انه لا يوجد حل عسكري للازمة القائمة بين اسرائيل والفلسطينيين والتي لا يمكن حلها سوى سياسيا. 

وقالت اولبرايت في تصريح لشبكة ايه.بي.سي "لا يوجد حل عسكري" للنزاع. مضيفة "يجب حل المسالة سياسيا والعمل على نزع فتيل الأزمة" وهذه هي "الرسالة" التي نقلها أمس الأحد الرئيس بيل كلينتون. 

وردا على سؤال حول احتمال توجه كلينتون إلى المنطقة قالت اولبرايت ان الأميركيين يدرسون "عدة أفكار من بينها قمة في القاهرة". 

وكانت شبكة سي.ان.ان تحدثت أمس الأحد عن احتمال عقد قمة في شرم الشيخ (مصر). 

وأوضحت اولبرايت أيضا ان الرئيس الأميركي تحدث مع الرئيس السوري بشار الأسد عن "الجنود الإسرائيليين الثلاثة الذين أسرهم حزب الله وضرورة إعادتهم" إلى اسرائيل. 

وبشان لقاءاتها في الأسبوع الماضي في باريس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات قالت الوزيرة الأميركية إنها بحثت مع محاوريها خلال "اجتماع جيد جدا استمر ست ساعات عددا كبيرا من الإجراءات الأمنية المطبقة حاليا". 

واعتبرت اولبرايت ان حل النزاع "ليس قضية تنازلات. وعلى الطرفين ان يدركا انهما لا يستطيعان الحصول على ما يريدانه بنسبة 100% وانه لا يمكن ان يكون هناك طرف رابح وآخر خاسر، عليهما الخروج من هذا الوضع وهما قادران على ذلك لكن ينبغي كسر دوامة العنف"—(ا.ف.ب)