اولبرايت تؤيد منح الأميركيين المجنسين الحق في الترشح للرئاسة

تاريخ النشر: 19 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أبدت وزيرة الخارجية الأميركية مادلين اولبرايت أمس الاثنين تأييدها لتعديل الدستور بشكل يسمح لمواطن أجنبي نال الجنسية الأميركية بالترشح للانتخابات الرئاسية. 

واولبرايت هي نفسها مهاجرة ولدت في تشيكوسلوفاكيا السابقة وبالتالي هي غير مؤهلة للترشح للرئاسة الأميركية. 

وقالت اولبرايت "اعتقد انه مع النمو الديموغرافي يجب إفساح المجال أمام الأشخاص الذين لم يولدوا هنا لخدمة البلاد على أعلى المستويات" في إشارة إلى الإحصاءات التي تظهر التدفق الكبير لعدد المهاجرين الجدد إلى الولايات المتحدة. 

ولاقت تصريحات اولبرايت تأييدا كبيرا لدى الجمهور وغالبيته من النساء خلال مؤتمر حول تعزيز دور النساء في السياسة في نيويورك لكن وزيرة الخارجية الأميركية أكدت أنها لا تعتزم الترشح للرئاسة. 

وردا على سؤال حول ما إذا كانت فكرت في وقت من الأوقات بالترشح للرئاسة قالت أول وزيرة خارجية أميركية "لو كان لجدتي عجلات لكانت أصبحت دراجة" وهي طريقة لتأكيد سخافة السؤال لان الدستور يحظر ترشح الأميركيين المجنسين للانتخابات الرئاسية. 

يشار إلى ان المادة الثانية من الدستور الأميركي الذي جرى تبنيه في 1789 يعطي حق الترشح للرئاسة للمواطنين الذين ولدوا أميركيين. 

وتمنع هذه المادة أيضا المواطنين الذين تقل أعمارهم عن 35 عاما وأولئك الذين عاشوا اقل من 14 سنة على الأرض الأميركية من الترشح أيضا. 

وذكرت اولبرايت بأنها عملت لدى جيرالدين فيرارو، المرأة الوحيدة التي ترشحت لمنصب نيابة الرئاسة مع المرشح الديموقراطي للرئاسة والتر مونديل عام 1984. 

وكما نفت اولبرايت إمكان ترشحها في يوم من الأيام للانتخابات الرئاسية نفت أيضا مؤخرا معلومات مفادها أنها يمكن ان تخلف فاتسلاف هافيل رئيس الجمهورية التشيكية مسقط رأسها.—(ا.ف.ب)