رفضت بريطانيا التي تتاهب لخوض عمليات برية واسعة في افغانستان بالتعاون مع القوات الاميركية، الانتقادات العالمية المتزايدة لاستخدام القنابل الانشطارية، واصرت على الاستمرار في استخدامها، وفيما يلتقي ممثلون للمعارضة قريبا في انقرة لبحث تشكيلة الحكومة المقبلة فقد شهدت باكستان اكبر تظاهرة منذ بدء العمليات العسكرية.
ادان البرلمان الاوروبي وفرنسا اليوم الجمعة استخدام القنابل الانشطارية في الغارات في افغانستان، وقالت رئيسة البرلمان الاوروبي نيكول فونتين انه "يجب حظر" استخدام قنابل انشطارية في افغانستان واعتبرت ان استمرار اللجوء الى هذه الاسلحة "خطأ انساني وسياسي".
واضافت في بيان اليوم الجمعة ان للقنابل الانشطارية "عواقب الالغام المضادة للافراد" لانه تظل منتشرة بصورة مهددة في "مناطق بكاملها طوال سنوات".
وفي باريس اعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية فرنسوا ريفاسو اليوم الجمعة ان فرنسا "تأسف" و"تندد" بمقتل اولى الضحايا المدنيين في انفجار القنابل الانشطارية التي القتها الولايات المتحدة على افغانستان.
واضاف المتحدث خلال مؤتمر صحافي ان فرنسا تعتبر ان التدخل العسكري الذي بدأ قبل ثلاثة اسابيع تقريبا "عملية للدفاع عن النفس من الحركات الارهابية في افغانستان" وانها "ليست عمليات موجهة ضد افغانستان". وقال "للاسف ما من حرب مثالية".
وفي انقرة طلب حزب السعادة الاسلامي الوقف "الفوري" للضربات الاميركية على افغانستان مؤكدا ان الادلة ضد حركة طالبان الحاكمة في كابول ليست دامغة وذلك في رسالة وجهها اليوم الجمعة الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان.
وبعد ان طلب وقف العملية العسكرية شكك الحزب في شرعية الضربات وطلب تشكيل لجنة اقليمية برئاسة الامم المتحدة مكلفة "تحليل الادلة التي جمعت حول الاعتداءات".
بريطانيا ترفض استبعاد استخدام الانشطارية
وفي ازاء الرفض العالمي لاستخدام هذا النوع من القنابل وقفت بريطانيا متصدية ورفضت الحكومة البريطانية اليوم الجمعة ادانة استخدام القنابل الانشطارية بما في ذلك في افغانستان معتبرة ان الامر يتعلق "بحملة عسكرية" ضد هذا البلد.
وردا على سؤال لاحد البرلمانيين لمعرفة ما اذا كانت بريطانيا ترفض اللجوء الى هذا النوع من القنابل قال وزير الدولة المكلف شؤون القوات المسلحة ادم انغريم "انها حملة عسكرية ونسعى الى تحقيق اهداف عسكرية".
واضاف "يجب الا تنسوا ابدا ما حدث في 11 ايلول/سبتمبر (في الولايات المتحدة) وما كان يمكن ان يحدث في هذا اليوم لعشرات الاف آخرين من الاشخاص. كان يمكن ان يفقدوا حياتهم".
وطلب البرلماني الليبرالي الديموقراطي بول كيتش ايضا من وزير الدولة لشؤون القوات المسلحة ان يطلب من الاميركيين وقف استخدام هذا النوع من القنابل التي تشكل خطرا متزايدا على المدنيين.
واكد مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) امس الخميس ان طائرات اميركية القت قنابل انشطارية على منطقة محاذية لهرات (شرق افغانستان) حيث كانت الامم المتحدة اشارت الى تعرض قرية وهدف عسكري لقصف اوقع مساء الاثنين ضحايا في صفوف المدنيين.والقنابل الانشطارية المتمثلة بنحو 30 نوعا، مجهزة للانفجار فوق سطح الارض لتنشر في مساحة اوسع قنابل صغيرة تنفجر بدورها مبدئيا لدى ارتطامها بالهدف المفترض. ويعتبر الخبراء ان 10% من هذه القنابل الصغيرة لا تنفجر على الفور بل تبقى على الارض مثل الغام مضادة للاشخاص.
ودعت رئيسة البرلمان الاوروبي نيكول فونتين وعدة منظمات انسانية الولايات المتحدة الى التوقف عن استخدامها.
بلير يبرر فرض الاستنفار
اعتبر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ان مشاركة بلاده في تدخل بري في افغانستان يهدف الى منع الارهابيين من الحصول على اسلحة جديدة بما فيها السلاح النووي والى الدفاع عن قيم العالم الحر.
وكانت بريطانيا اعلنت اليوم تعبئة 200 من جنود بحريتها المتواجدين في الخليج بالاضافة الى وضع 400 اخرين في اقصى درجات الاستنفار، وذلك استعدادا لعمليات برية واسعة في افغانستان.
وقال بلير لاذاعة الجيش البريطاني "اعتقد انها معركة حرية بان تخاض بالنظر الى الرهان القائم على المستوى الدولي" واضاف "انها معركة ينبغي علينا خوضها للدفاع عن قيم الحضارة والعالم الحر".
وتابع بلير "اذا سمحنا للارهابيين الذين قتلوا اكثر من 6 الاف شخص في الولايات المتحدة بمواصلة نسج خيوط شبكتهم الارهابية والحصول ربما على اسلحة الدمار الكيميائي والبيولوجي وحتى النووي فان كوكبنا سيصبح مكانا خطرا غير آمن ولن يسلم من ذلك مكان في الارض خاصة بلد مثل بريطانيا".
بريطانيا قادرة على ارسال تعزيزات كبيرة خلال ايام
من ناحية ثانية، اعلن رئيس اركان الجيوش البريطانية سير مايكل بويس الجمعة ان بلاده قادرة على ارسال تعزيزات برية كبيرة "في غضون يومين او ثلاثة" الى افغانستان في حال تطلب الوضع ذلك.
وقال سير بويس للصحافيين "اذا وضعت قيد التنفيذ عملية اوسع تتطلب عددا اكبر من الجنود، لدينا قوات اكبر يمكننا ارسالها بدرجات جهوزية مختلفة".
واضاف "في ما يتعلق بالقوات الاخرى (عدا القوات الخاصة) لدينا مشاة وقوات مدرعة والسرية السادسة عشرة المجوقلة، ومظليون".
وقال جميع هذه القوات جاهزة للتحرك خلال فترة قصيرة وفي حال عرفت الخبرة والقدرات وكذلك الحجم المطلوب فان قسما كبيرا من هذه القوات يمكن ان ينشر خلال يومين او ثلاثة تقريبا".
وستضاف هذه القوات في حال ارسالها الى قوات البحرية الملكية التي وضعت في حال تاهب للقيام بعمليات برية في افغانستان.
وسيكون 200 من جنود قوات النخبة هذه مستعدين للتدخل على الفور انطلاقا من سفينة "فيرلس" الراسية في الخليج. ويمكن ان يحل محلهم في اي لحظة 400 اخرون من جنود البحرية الملكية الموضوعين في حال تاهب في بريطانيا.
رفسنجاني ينصح الاميركيين بعدم البقاء طويلا
الى ذلك، وجه الرئيس الايراني السابق علي اكبر هاشمي رفسنجاني اليوم الجمعة نداء الى الجيش الاميركي لينسحب من افغانستان "قبل فوات الاوان".
وقال رفسنجاني في خطبة الجمعة في جامعة طهران "ارحلوا قبل فوات الاوان" مضيفا "لقد قرأنا التاريخ ولن تبلغوا اهدافكم في هذا البلد".
والاربعاء لم يستبعد وزير الخارجية الاميركي كولن باول استمرار العمليات خلال شهر رمضان الذي سيبدأ في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر.
واعتبر رفسنجاني ذلك اقرارا بالفشل. وقال رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام "لقد ارسلتم قواتكم الخاصة وكوماندوس وبعد يومين اعتراها الخوف ورحلت. ويبدو حتى ان مروحياتكم اسقطت".
وفي اشارة الى تضاعف انذارات الارهاب البيولوجي في الغرب خصوصا في الولايات المتحدة اعتبر رفسنجاني ان الدول الغربية تشهد "انعكاسا" لسياستها الماضية في بيع مواد كيميائية.
وقال "اليوم لم يعد الغربيون يتجاسرون في السير في الشارع والتوجه الى العمل (...) من دون الاقنعة الواقية. وهل كان بوسع العناصر الارهابية الحصول على هذه الجراثيم لو لم تقوموا انتم ببيعها لهم؟".
واضاف "ان كان ذلك عقابا الهيا او السير الطبيعي للامور هذا ما يعرف بالمفعول العكسي".
ومضى يقول ان "رئيس وكالة الاستخبارات المركزية (سي.أي.ايه) اقر بان بلاده باعت عصية الجمرة الخبيثة الى العراق خلال حربها ضد ايران. وكنتم تعلمون جيدا نتائج هذه الاسلحة على الانسان" مذكرا ب"آلاف القتلى" التي خلفتها هذه الاسلحة في كردستان العراقية في 1988.
بوتين يحذر من زعزعة التحالف
لجهته، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة من خطر زعزعة التحالف الدولي ضد الارهاب وبلبلة الراي العام، وذلك في اعقاب محادثاته مع نظيره البرتغالي جورجي سمبايو.
وقال بوتين للصحافيين دون ان يوضح تماما مقصده "اننا نواجه اليوم مشكلة كبيرة: لا ينبغي ان نسمح لاي كان باشاعة البلبلة لدى الرأي العام ولدى التحالف الدولي" في اطار الحملة على افغانستان.
وقال بوتين "ان التحرك الدولي القائم في افغانستان بالغ الاهمية بيد انه ليس الا جزءا من مقاومة الارهاب الدولي" مشيرا الى ان المعركة تشمل "الاتجار في المخدرات والشبكات المالية وغيرها".
وبشأن افغانستان جدد بوتين التعبير عن رغبته في ان تخلف نظام طالبان حكومة "تمثل كل الجماعات الاتنية بما فيها اغلبية الباشتون" التي تنحدر حركة طالبان منها. ويرى الرئيس الروسي، على عكس واشنطن، ان الحكومة القادمة لا ينبغي ان تشمل اي عنصر من طالبان.
من جهة اخرى اكد بوتين وسمبايو رغبة بلادهما في ان تقوم الامم المتحدة بدور اكبر في مقاومة الارهاب وفي فترة ما بعد طالبان.
واضاف بوتين "سيكون من المهم ان تتمكن افغانستان من التعويل على الدول المجاورة مثل طاجيكستان وايران واوزبكستان وباكستان ولكن ايضا على اوروبا والولايات المتحدة وروسيا" مشيرا الى انه لا ينبغي "التقليل من دور الامم المتحدة" في هذه الظروف.
الامم المتحدة ترغب في استشارة الافغان وجيرانهم لايجاد حل
وابدت الامم المتحدة اليوم رغبتها في ان تستشير الافغان عل تعدد عرقياتهم وكذلك الدول المجاورة لافغانستان حول شكل الحكم الذي سيحتل مكان حركة طالبان .
وقال مبعوث الامم المتحدة الخاص لافغانستان الاخضر الابراهيمي في مقابلة مع صحيفة "لوموند" الفرنسية نشرتها اليوم الجمعة ان الامم المتحدة تريد ان تتحدث الى الافغان وجيرانهم لايجاد حل سياسي.
وقال الابراهيمي "من المستحيل ايجاد الحل لمستقبل افغانستان في منهاتن" واضاف "لا بد للمعنيين بالامر من المشاركة في تحديد هذا المستقبل".
واوضح الابراهيمي ان هدفه "ان يتحدث الى الافغان والبلدان المجاورة بدءا بباكستان وايران للبحث في ما يتوجب فعله".
واضاف "ليس من الوارد ان اشكل شيئا ما، فالافغان هم الذين سيفعلون ذلك" مؤكدا انه "توجد افكار كثيرة ولا بد من ان نرى كيف نجمع كل هذه الخيوط".
واعرب الابراهيمي الذي يفترض ان يقوم بزيارة الى باكستان وايران، عن "قلقه الشديد من حدوث فراغ سياسي في كابول".
وقال الابراهيمي ان ارسال قوات تابعة للامم المتحدة الى افغانستان ليس واردا في الوقت الراهن واضاف "لا امانع من طرح جميع الخيارات على الطاولة، ولكن لا يوجد بالتاكيد في الامم المتحدة قرار بهذا الخصوص".
وتابع "كي يتم انتشار قوة سواء كانت من الامم المتحدة او غيرها، فلا بد اولا من موافقة جميع الاطراف وما لم يكن هناك اتفاق وليس هناك اتفاق في الوقت الحاضر، فلا يمكن الحديث عن قوة عسكرية".
المعارضة ستجتمع نهاية الاسبوع في انقرة
وفي سياق متصل، يلتقي ممثلون للمعارضة الافغانية الاحد والاثنين القادمين في انقرة لبحث تشكيلة الحكومة المتوقع تاليفها بعد الاطاحة بنظام طالبان، بحسب ما ذكر الجمعة مصدر حكومي تركي لفرانس برس.
ويمثل تحالف الشمال "وزير داخليته" يونس قانوني في حين يمثل الملك الافغاني السابق ظاهر شاه، ستار سيرات الذي كان يشغل منصبا جامعيا في المملكة العربية السعودية، وفق ما اضاف المصدر نفسه الذي فضل عدم كشف اسمه. ويتوقع وصول الوفدين الى انقرة مساء السبت.
وكان السفير الافغاني في انقرة الذي يمثل نظام الرئيس برهان الدين رباني المطاح به، المراد ارغون اعلن في وقت سابق ان الاجتماع سيعقد في اسطنبول الاسبوع القادم على الارجح.
بيد انه تم تفضيل انقرة على اسطنبول باعتبارها "اكثر امنا و(موقعا) عمليا اكثر" بحسب مصدر ديبلوماسي.
واكدت وزارة الخارجية التركية الاربعاء عقد اللقاء دون ان يحدد مكانها او تاريخها موضحة ان تركيا لن تتدخل في المباحثات وستكتفي بتأمين حسن تنظيمها وامنها.
واوضح مصدر تركي ان المنسق التركي لشؤون افغانستان السفير ايدمير ارمان الذي تباحث مؤخرا في نيويورك مع الممثل الخاص للامم المتحدة لافغانستان الاخضر الابراهيمي، قد يلتقي الوفود الافغانية اثر انتهاء اجتماعهم.
وينتظر ان يتم التطرق خلال الاجتماع الى تشكيل المجلس الاعلى للوحدة الوطنية الذي سيكلف بادارة شؤون افغانستان بعد اسقاط نظام طالبان.
ويسعى تحالف الشمال جاهدا الى تشكيل مجلس اعلى للوحدة الوطنية لاعداد النظام السياسي المستقبلي. ويتكون هذا المجلس من لائحتين من 60 عضوا يشمل خليطا من ممثلي الجماعات الاتنية والسياسية.
واللائحة الاولى التي يترأسها ظاهر شاه اكتملت بحسب مسؤول في التحالف. في حين ان تركيبة اللائحة الثانية التي اقترحها تحالف الشمال لم تتحدد بعد.
ونظريا يفترض بهذا المجلس الذي يضم 120 عضوا ان يتولى دراسة اجراءات عقد "لويا جيرغا" الاجتماع التقليدي لممثلي مختلف المناطق في افغانستان.
كراتشي تشهد اكبر تظاهرة منذ بدء الضربات
الى ذلك، تجمع 50 الف شخص على الاقل اليوم الجمعة واحرقوا العلم الاميركي وصورا للرئيس جورج بوش خلال اكبر تظاهرة احتجاج مناهضة للولايات المتحدة في باكستان منذ بدء الضربات على افغانستان قبل نحو ثلاثة اسابيع.
وقال عبد الكريم عبيد زعيم مجلس الدفاع عن افغانستان، وهو ائتلاف من احزاب دينية معارضة لتدخل الولايات المتحدة في افغانستان ان التظاهرة "ستكون الاهم منذ بدء الضربات على افغانستان" متوقعا ان يرتفع عدد المشاركين الى مئات الالاف.
وقدرت الشرطة عدد المتظاهرين ب50 الفا ما يجعلها اكبر تظاهرة مؤيدة لطالبان منذ بدء الحملة الاميركية على افغانستان في السابع من تشرين الاول/اكتوبر.
وقال قائد الشرطة طارق جميل "وفقا لتقديراتي فان عدد المتظاهرين 50 الفا" مضيفا انه "حتى الان لم تسجل اعمال عنف في اي مكان في المدينة".
وتابع "لقد نشرنا نحو خمسة آلاف عنصر في اطار التدابير الامنية الاحترازية".
وهتف المتظاهرون الذين حملوا صورا للاسلامي الاصولي اسامة بن لادن شعارات مناهضة للولايات المتحدة وللرئيس الباكستاني برويز مشرف الذي دعم الحملة الاميركية الرامية الى القاء القبض على بن لادن المشتبه فيه الرئيسي في اعتداءات 11
ايلول/سبتمبر في نيويورك وواشنطن.
وكتب على يافطة "مشرف خائن" وعلى اخرى "اللعنة على مشرف". كما احرقت صور للرئيس الباكستاني.
وبالرغم من التظاهرات المنتظمة احتجاجا على القصف الاميركي لافغانستان اكد معظم الباكستانيين دعمهم للطريقة التي تولى فيها مشرف الازمة.
ويتوقع ان تنظم احزاب دينية راديكالية تظاهرات في مدن رئيسية عدة. وفي لاهور قامت عناصر من الشرطة بتفريق متظاهرين بالهراوات قطعوا طريقا في وسط المدينة.
وفي جنوب غرب مدينة كويتا قالت الشرطة ان اكثر من 20 الف متظاهر تجمعوا في ملعب مهجور للكريكت عند تخوم المدينة هاتفين "الموت لاميركا" و"المجد لاسامة".
وانتشر مئات من عناصر الجيش والشرطة بالهراوات والاسلحة في الشوارع واغلقت معظم الطرق المحيطة بالملعب بالاسلاك الشائكة.
ويفترض ان تنظم تظاهرات ايضا في روالبندي وبيشاور.
وصباحا منعت السلطات الباكستانية زعيما اصوليا من التوجه الى كويتا لتراس تظاهرة.
واوقف قاضي حسين احمد زعيم "الجماعة الاسلامية" في مطار اسلام اباد عندما كان يحاول الصعود الى طائرة متوجهة الى عاصمة اقليم بالوشستان.—(البوابة)—(مصادر متعددة)