أعلن نائب وزير الخارجية الفنزويلي جورج فاليرو أمس الثلاثاء أن قمة منظمة الدول المنتجة للنفط (اوبك) التي ستعقد يومي 27 و28 أيلول/سبتمبر في كركاس سيسبقها في 26 اجتماع لوزراء المال والشؤون الخارجية والنفط او الطاقة للدول ال11 الأعضاء.
وأوضح فاليرو الذي يرئس اللجنة المنظمة للاجتماع أن وزراء النفط أو الطاقة في الدول الخمس غير الأعضاء في اوبك (روسيا وعمان والمكسيك والنروج وانغولا) سوف يدعون للمشاركة في أعمال الاجتماع الوزاري الذي سيعد البيان الختامي لقمة رؤساء الدول.
وأضاف أن الاجتماع الوزاري كان مقررا أصلا في 27 أيلول/سبتمبر وعلى أن تجري أعماله بالتزامن مع اليوم الأول لانعقاد القمة على مستوى رؤساء الدول ولكن تقرر تقديمه ليوم واحد.
وقال أن العاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز لن يشارك في القمة بسبب سنه كما ان الرئيسين العراقي صدام حسين والليبي معمر القذافي لن يشاركا لاسباب امنية.
والدول ال11 الأعضاء في منظمة اوبك هي قطر والعراق وإيران والإمارات العربية المتحدة وليبيا ونيجيريا والجزائر واندونيسيا والكويت والسعودية وفنزويلا—(أ.ف.ب)
