أكد رئيس منظمة اوبك وزير الطاقة الفنزويلي علي رودريغيز في مقابلة نشرتها صحيفة "ال باييس" الإسبانية اليوم الاثنين أن الدول الأوروبية زادت الضرائب على المحروقات 330% خلال عشرين عاما.
وقال رودريغيز ان "أوروبا تشتكي لكنها زادت الضغوط الضريبية على المحروقات 330% خلال عشرين عاما" مشيرا إلى أن "ارتفاع الأسعار حاليا لا علاقة له إطلاقا بتدني المعروض من النفط الخام".
واضاف انه "على العكس فان الأسعار يجب أن تكون اقل إذا قيست بالمعروض" موضحا أن "الحقيقة هي أن اكثر من 60% مما يدفعه المستهلك النهائي في أوروبا ثمنا لليتر البنزين الواحد يذهب للضرائب".
واعتبر رئيس اوبك من جهة أخرى أن "كل شيء يشير إلى أن أسعار النفط ستكون ايجابية (بالنسبة لاوبك) وتتراوح بين 22 و 28 دولارا للبرميل في 2001، لان النمو الاقتصادي العالمي يزيد بنسبة 5،4% وهذا يعني زيادة في الطلب بحوالي 5،2 مليون برميل".
وأوضح أن "العرض يزيد منذ نيسان/أبريل مليوني برميل يوميا عن الطلب وهذا يعني ان هناك زيادة كبيرة في احتياطيات الدول المستوردة"—(أ.ف.ب)