انقرة توافق على إرجاء مناقشة انضمامها للاتحاد الاوروبي

تاريخ النشر: 09 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن وزير الخارجية التركي يشار يكش الاثنين ان تركيا قد تقبل ان يرجأ الاتحاد الاوروبي اعلان موعد بدء مفاوضات الانضمام لستة اشهر.  

وقال يكيش في حديث نشرته صحيفة "راديكال" انه "يمكن ان يتقرر في قمة كوبنهاغن الاوروبية ان يتم اعلان موعد لبدء مفاوضات الانضمام مع تركيا في القمة الاوروبية في سالونيكي في حزيران/يونيو 2003. وستكون بالتالي اليونان من يحدد لنا الموعد" في ما يشكل قرارا له دلالاته في العلاقات بين اليونان وتركيا.  

وكانت الحكومة التركية تطالب حتى الان بان تحدد قمة كوبنهاغن، التي تنعقد الخميس والجمعة، موعدا نهائيا لها لفتح مفاوضات الانضمام مفضلة ان يكون اعتبارا من السنة المقبلة.  

واضاف يكش ان "موعد بدء مفاوضات انضمام تركيا يمكن ايضا ان يعلن خلال الرئاسة الايطالية (للاتحاد الاوروبي) في كانون الاول/ديسمبر 2003 لكننا نفضل قمة سالونيكي على ان يكون الموعد ربيع 2004".  

وعبر الوزير التركي عن امله في ان تطلق عملية الانضمام في جميع الاحوال قبل ايار/مايو 2004 لان انضمام 10 دول جديدة يمكن ان يعيد طرح مسالة ترشيح تركيا.  

وقال ان "الحصول على موافقة 25 عضوا بدلا من 15 اليوم سيكون صعبا" مفسرا اسباب رفض الحكومة التركية لاحتمال بدء مفاوضاتها في 2005.  

وسيتخذ الاتحاد الاوروبي في كوبنهاغن قرارا حول ضم 10 دول جديدة ستنضم الى صفوفه في 1 ايار/مايو 2004.  

ويمكن ان تقترح فرنسا والمانيا خلال القمة يومي الخميس والجمعة بدء مفاوضات بين الاتحاد الاوروبي وتركيا في تموز/يوليو 2005 في حال اعتبرت المفوضية الاوروبية بحلول نهاية 2004 ان تركيا استوفت كل المعايير الديموقراطية للانضمام.  

وقال يكش "نعتقد ان مهلة ستة اشهر للاطلاع على نتائج تطبيق الاصلاحات في تركيا كافية"—(البوابة)