انشاء جمعية للعلماء المغاربة في فرنسا

تاريخ النشر: 24 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

الرباط – البوابة 

 

انشأ المهندسون وعلماء الرياضيات والاحياء والاقتصاد والكيمياء المغاربة الذين يتخدون من فرنسا مقراً لهم، جمعية لتكون بمثابة جسر يصلهم بموطنهم الاصلي. 

وقال المنظمون في بيان لهم: ان جمعية " المعرفة والتنمية" هي منظمة غير حكومية، هدفها تقوية الروابط مع المغرب، وخاصة في الامور العلمية. 

وقال جمال بويور، رئيس الجمعية والاستاذ في جامعة باو الفرنسية، ان الجمعية ستحتفظ بقائمة تضم كافة العلماء والمهندسين المغاربة في اوروبا والعالم، بهدف تكوين مجموعة اكبر، يمكن لها ان تساهم في التنمية المغربية. 

واضاف بويور قائلاً : " سنعمل كل ما في وسعنا من أجل المساهمة في دفع التنمية في المغرب الى الامام، من خلال البحث العلمي والتقني". 

ويعيش حوالي مليوني مغربي في انحاء متفرقة من العالم وخاصة في فرنسا . 

وعلى الرغم من انه لا يوجد رقم دقيق لعدد العلماء المغاربة في الخارج، فان المصادر المستقلة تذكر أن هناك حوالي 200 الف من هؤلاء. 

وقد هاجر هؤلاء العلماء الى البلدان الاجنبية من أجل الدراسات العليا واستقروا في تلك البلدان بسبب تدني مستوى البحث العلمي في المغرب. 

وقال أعضاء جمعية المعرفة والتنمية: إنهم على استعداد للبدء بتعاون مثمر مع المؤسسات المغربية، وذلك عن طريق القيام برعاية دورات في الجامعات المغربية والمعاهد العليا. 

ويوجد في المغرب 12 جامعة وعدد من المعاهد الخاصة والحكومية. ومن جهة اخرى، فإن وضع البلد الاقتصادي الصعب يحول دون ازدهار البحث العلمي. 

وتتهم الجامعات والمعاهد المغربية بفشلها في التكيف مع متطلبات السوق. وهو وضع ادى الى معدلات بطالة عالية. يبلغ معدل البطالة في المغرب 20% ويزداد الى 30% في بعض القطاعات مثل الهندسة والفيزياء. 

ومن أجل معالجة هذا الموضوع، ابتكر عدد من الخبراء المغاربة استراتيجية وطنية لاصلاح التعليم.