انسحاب الجيش الناميبي من الكونغو الديموقراطية

تاريخ النشر: 03 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن امين عام الامم المتحدة كوفي انان للصحافة في كينشاسا ان الجيش الناميبي الذي يشارك منذ ثلاثة اعوام في الحرب في جمهورية الكونغو الديموقراطية الى جانب القوات الحكومية "انسحب بالكامل" من الجمهورية. 

واضاف انان في تصريح للصحافة "لقد تكاثرت المؤشرات الايجابية في الفترة الاخيرة. وكان آخرها انسحاب الجيش الناميبي بالكامل من جمهورية الكونغو الديموقراطية". 

واضاف الامين العام "انني احيي هذا الانسحاب وهو الاول الذي تنفذه دولة من الموقعين علىاتفاقية لوساكا لوقف اطلاق النار وادعو الجيوش الاجنبية الاخرى الى الانسحاب باسرع وقت ممكن". 

وكانت ناميبيا ارسلت قوة من حوالى الفي جندي الى ما عرف بزائير سابقا ليقاتلوا الى جانب القوات الحكومية. 

وقد قدرت بعض الهيئات الانسانية عدد ضحايا هذا النزاع منذ آب/اغسطس 1998 

بحوالى 5،2 مليون قتيل حيث تتواجه القوات الحكومية التي تدعمها انغولا وزيمبابوي وناميبيا وكتائب المتمردين التي تحظى بدعم رواندا واوغندا. 

ووقع الفرقاء اتفاقية لوقف اطلاق النار في تموز/يوليو-آب/اغسطس 1999 في لوساكا. وتنص الاتفاقية على انسحاب كافة الجيوش الاجنبية من الكونغو الديموقراطية وتمنح الامم المتحدة دورا مركزيا حيث نشرت قوات تابعة لها في زائير السابقة.