اندونيسيا قد تفكر في استقبال سفينة محملة باللاجئين

تاريخ النشر: 28 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

افاد ناطق باسم وزارة الخارجية في جاكرتا اليوم الثلاثاء ان اندونيسيا قد تفكر في استقبال سفينة الشحن النروجية المحملة باللاجئين اذا استمرت استراليا في رفض ادخالها مياهها الاقليمية. 

وصرح سليمان عبدالمنان لفرانس برس "اذا رفضت استراليا يجب ان نفكر (في استقبال السفينة) لاسباب انسانية. لكننا لن نسمح (للاجئين) بالاستقرار بشكل دائم". 

واضاف "المشكلة ليست من مسؤوليتنا". 

وتنقل سفينة التامبا 439 لاجئا اكثريتهم من الافغان تمت اغاثتهم الاحد حيث كان زورقهم الاندونيسي مهددا بالغرق في المياه الاقليمية الاندونيسية. 

وكان قبطان السفينة النروجي افاد ان اللاجئين رفضوا ارسالهم الى اندونيسيا وبداوا اضرابا عن الطعام. 

وكانت التامبا تنقل مستوعبات من فريمانتل (استراليا) الى سنغافورة وهي حاليا راسية على مسافة 14 ميلا بحريا قبالة ساحل جزيرة كريستماس بانتظار الاوامر. وتحمل على متنها طاقما مؤلفا من 27 رجلا ومعدات انقاذ تكفي لحوالى 40 شخصا واغذية كافية لمدة عشرة ايام.  

وتقع جزيرة كريستماس التابعة للاراضي الاسترالية على بعد حوالى 350 كلم جنوب جاوا (اندونيسيا) وحوالى 1500 كلم من السواحل الاسترالية. 

وكان المهاجرون غير الشرعيين واكثرهم من الافغان وهم 369 رجلا و26 امراة (اثنتان منهن حامل) و43 طفلا حسب القبطان هددوا بالقفز من السفينة اذا لم ينقلهم قبطان ال"تامبا" الى جزيرة كريسماس. 

وافاد رئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد ان القوانين الدولية تنص على وجوب انزال اللاجئين في اقرب مرفا وهو حسب رايه مرفا ميراك الاندونيسي غربي جزيرة جاوا.