أعلن وزير شؤون الأمن الاندونيسي سوسيلو يودويونو اليوم الاثنين ان حكومته قررت تمديد المرحلة الأولى من عملية نزع السلاح الطوعي لعناصر الميليشيات في تيمور الشرقية إلى بعد غد الأربعاء.
وقال الوزير "نأمل في ان يسلموا المزيد من الأسلحة طوعا".
وكانت السلطات قد اعتبرت هذه الميليشيا مسؤولة عن مقتل ثلاثة من موظفي المفوضية العليا للاجئين يعملون في تيمور الشرقية.
وجاءت تصريحات الوزير بعد لقاء مع الرئيس الاندونيسي عبد الرحمن وحيد اطلعه فيه على نتائج زيارته أمس الأحد إلى تيمور الشرقية للمشاركة في حفل تسليم أسلحة عناصر الميليشيا.
وكان الجيش الاندونيسي قد بدأ حملة جمع الأسلحة الجمعة الماضي بضغط من مجلس الأمن الدولي الذي طالب بحل الميليشيات بعد اغتيال الموظفين الدوليين الثلاثة في السادس من أيلول/سبتمبر.
وقد توعد مسؤولون اندونيسيون بان الجيش قد يلجأ إلى القوة إذا تبين بعد انتهاء هذه المرحلة ان الميليشيات لا تزال تحتفظ بكميات من السلاح.—(ا.ف.ب)
