امير سعودي يدعو الدول العربية لارسال قوات لحماية العراق من الغزو

تاريخ النشر: 15 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

دعا الأمير السعودي، سلطان بن تركي، الدول العربية الى ارسال قوات عسكرية الى العراق من اجل احباط غزو اجنبي محتمل لهذا البلد. 

وقال الأمير سلطان بن تركي بن عبد العزيز، في بيان أصدره في جنيف "اننا ندعو العرب كافة لتحقيق هذا المطلب، وندعو كل العرب الشرفاء لجعل هذا المطلب حقيقة". 

وفيما لم يحدد الامير سلطان طبيعة الدور الذي ستضطلع به هذه القوات في العراق، لكنه قال انها ستساعد في حفظ السلام وستحول دون القلاقل بين المدنيين. 

وطالب بيان الامير السعودي العرب بان يلعبوا الدور الرئيسي في حل هذه المسالة، بدلا من اتاحة المجال للحل "الاستعماري المفروض" عليهم. 

والامير سلطان، وهو ابن شقيق العاهل السعودي، لا يشغل منصبا في الحكومة السعودية، وعرف عنه الاعلان عن رايه في القضايا المحلية والخارجية، كما انه يشار اليه على انه من ضمن مجموعة صغيرة من العائلة المالكة تطالب باجراء اصلاحات داخلية جريئة. 

ويرى الامير في بيانه ان على العراق حكومة وشعبا، القبول باقتراحه، والا فان الرفض سيجعل بلدهم عرضة لتدخلات "اميركية ودولية". 

وقال البيان ان على العرب الاختيار بين "ان يكونوا او لا يكونوا"، مضيفا ان "صالح الامة العربية والشعب العراقي يتطلب ان يوضع مصيرهما بيدهما لانقاذه من الكارثة المقيمة منذ حرب الخليج عام 1991، ولاخراج القوات الاجنبية من المنطقة العربية". 

كما دعا البيان الى رفع الحظر العقوبات المفروضة على العراق منذ غزوه للكويت في عام 1990. 

واعتبر حل الأزمة العراقية الخطوة اللازمة باتجاه حل القضية الفلسطينية عبر تطبيق القرارات الدولية واتفاقات السلام التي قبلها الفلسطينيون—(البوابة)