ال غور لن يرشح نفسه للانتخابات الاميركية

تاريخ النشر: 16 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قرر نائب الرئيس الاميركي السابق ومرشح الديموقراطيين في الانتخابات الرئاسية الاميركية آل غور عدم ترشيح نفسه في الانتخابات الرئاسية للعام 2004. 

وقد هزم أل غور في الانتخابات السابقة بفارق ضئيل لا يتجاوز المائة صوت عن منافسه الجمهوري جورج دبليو بوش، مما أثار تكهنات بأنه سوف يرشح نفسه مرة ثانية. 

واعلن متحدث باسم آل غور الذي كان نائبا للرئيس بيل كلينتون ان غور راغب في ان يقود الحزب الديموقراطي في الانتخابات المقبلة شخصية قيادية ذات طابع كاريزمي. 

غير ان مصادر اشارت الى ان قرار ال غور جاء بعد مشاورات مع العديد من مقربيه والذين نصحوه بعدم الاقدام على خطوة الترشح نظرا لان فرصة ستكون ضئيلة جدا في ضوء الشعبية الكبيرة التي يحظى بها بوش. 

وقد قوبل قرار ال غور الانسحاب من الترشيح للانتخابات المقبلة، ارتياحا في اوساط الحزب الديمقراطي ذلك انها تركت باب الترشيحات مفتوحا اما بروز قيادات جديدة شابة.  

وكان غور اختفى عن الأنظار عقب خسارته في الانتخابات الماضية لكنه سعى إلى استعادة مكانه تحت الأضواء في الأشهر الأخيرة، حيث قام بجولة دعاية لكتاب، وظهر في عدة برامج تليفزيونية، وأصدر عدة تصريحات سياسية هامة ينتقد فيها الرئيس بوش.  

ورغم فشله في انتخابات 2000، فقد ظل صاحب أفضل الفرص في الترشح عن الحزب الديمقراطي.  

ولا يزال أمام الديمقراطيين سنة لتحديد مرشحهم.  

يذكر ان غور عمل في مطلع حياته مراسلا حربيا ثم دخل المعترك السياسي بناء على رغبة والده عضو مجلس الكونغرس السابق الذي ظل يضغط عليه لدخول معترك الرئاسة في الولايات المتحدة. 

وسيتفرغ آل غور حسب مصادره الى الاعمال الكتابية والقاء المحاضرات الاكاديمية والانخراط في الدراسات والابحاث الدولية.—(البوابة)