نفى وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني تاكيو هيرانوما ما ورد في تقارير صحفية عن احتمال توقيع اتفاقية بين اليابان وإيران يوم الأحد المقبل لتطوير أكبر حقل غاز في إيران بقيمة 3 مليارات دولار.
ونقلت صحيفة "جلف نيوز" عن الوزير قوله بأنه سيناقش مع وزير النفط الإيراني قريبا إمكانية التوصل إلى اتفاق حول تطوير حقل النفط (ازاديكا) الإيراني من قبل موئسة يابانية أخرى.
ومن جهة أخرى، أشار هيرانوما إلى نية طوكيو لزيادة وارداتها من النفط الخام الإماراتي، مؤكدا أن بلاده تعطي أهمية بالغة للغاز الطبيعي كمصدر للطاقة، خاصة وأن حجم استهلاكها الحالي يصل إلى حوالي نصف إنتاج الإمارات من النفط الخام.
وتعتبر الإمارات أكبر مزود للنفط لليابان، إذ يصل حجم تصديرها اليومي إلى اليابان إلى مليون و80 ألف برميل و4 ملايين و300 ألف طن من الغاز الطبيعي – (البوابة)