اليابان تبدأ إرسال جنود إلى العراق اواخر شباط

تاريخ النشر: 17 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تعتزم اليابان إرسال اول مجموعة كبيرة من قواتها البرية الى العراق في 21 شباط/فبراير المقبل، وفق ما ذكرته صحيفة يابانية اليوم الاربعاء. 

وقالت صحيفة "ماينيتشي شيمبون" نقلا عن اقتراح لوزارة الدفاع ان هذه المجموعة سيكون قوامها 135 جنديا. 

واضافت نقلا عن المصدر اليابان سترسل فريقا متقدما من 28 جنديا في 14 كانون الثاني/يناير لبدء الاستعدادات يعقبه فريق للامداد والتموين قوامه 78 جنديا في الحادي والثلاثين من الشهر نفسه. 

ووفقا لاقتراح الوزارة الذي قالت الصحيفة انه قدم الى الائتلاف الحاكم فان الجنود المئة والخمسة والثلاثين سيتوجهون بعد ذلك الى العراق وان العدد سيصل الى 550 جنديا بحلول نهاية اذار/مارس. 

وتظهر استطلاعات الرأي ان معظم اليابانيين يعارضون ارسال جنود الى العراق على الاقل في الوقت الحالي بسبب المخاوف على سلامتهم وسط الهجمات اليومية التي تشن على القوات الامريكية وغيرها من قوات التحالف. 

وشارك الوف من الاشخاص في مظاهرة في طوكيو في مطلع الاسبوع للاحتجاج على إرسال جنود الى العراق. 

وتزايدت المخاوف بعد مقتل اثنين من الدبلوماسيين اليابانيين بالرصاص قرب بلدة تكريت مسقط رأس الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين قبل حوالي اسبوعين. 

ومن المتوقع ان يتمركز جنود القوة البرية اليابانية قرب بلدة السماوة في جنوب العراق. 

ومع القيود التي يفرضها دستور اليابان السلمي على انشطتهم فان الجنود سيشاركون فقط في عملية الاعمار ومهام انسانية مثل تنقية وتوزيع المياه.—(البوابة)—(مصادر متعددة)