الولايات المتحدة تغلق سفاراتها في دمشق والقاهرة والرياض

تاريخ النشر: 08 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت الولايات المتحدة انها اغلقت عددا من سفاراتها في الدول العربية وذلك خشية ردود فعل بعد الضربات التي وجهتها لافغانستان امس واليوم في الوقت الذي كررت تحذيراتها لرعاياها بتوخي الحذر في دول اسلامية. 

فقد اعلن متحدث باسم السفارة الأمريكية ان السفارة في دمشق ‏علقت نشاطاتها اليوم واعلن عن عدم استقبال أي مراجع.‏ ‏ وتأتى هذه الخطوة كإجراء احترازي بسبب بدء العمليات العسكرية ضد افغانستان.‏ ‏ وردا على سؤال للصحافيين حول ما اذا كان اغلاق السفارة سيدوم طويلا قال ‏ ‏المتحدث ان ذلك سيتم الإعلان عنه "كل يوم بيومه".‏ ‏ وقال شهود عيان ان قوات الامن السورية كثفت وجودها حول مبنى السفارة الكائنة ‏ ‏في حي ابو رمانة وبدت حركة السير ومرور المواطنين من امامها بشكل اعتيادي.‏ ‏ وتوجهت مجموعة من النساء اليوم الى مبنى السفارة الامريكية بدمشق لتسليم مذكرة ‏ ‏موجهة الى الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي تطالب بان مكافحة ‏ ‏الارهاب يجب ان يتم باشراف الامم المتحدة وعدم الخلط بين الارهاب والنضال الوطني ‏ ‏التحرري للشعوب في العالم.‏ ‏ وقالت المذكرة التي تسلمها احد رجال الامن الامريكيين من خمس نساء يمثلن ‏ ‏اللجنة النسائية العربية في سوريا لدعم الانتفاضة ان مكافحة الارهاب تقتضي العودة ‏ ‏الى جذوره واسبابه ووضع الحلول السلمية للخروج من هذا المسلسل الذي يأخذ أشكالا ‏ ‏ومسميات مختلفة في ارجاء العالم.‏ ‏ وطالبت المذكرة بوضع الإرهاب الإسرائيلي على جدول المكافحة وذلك يتطلب ازالة ‏ ‏الاحتلال.‏ ‏ 

ودعت المذكرة التي تم تسليمها ايضا إلى مسؤولين في سفارات بريطانيا وفرنسا ‏ ‏والصين وروسيا في العاصمة السورية دمشق الى وقف المجزرة الدموية ضد الشعب ‏ ‏الفلسطيني والعمل من اجل تحقيق السلام العادل والشامل وتمكين معركة الحرب على ‏ ‏الارهاب من السير في الاتجاه الصحيح وارسال قوات دولية لحماية الفلسطينين.‏  

كما امتنعت السفارة الامريكية في القاهرة عن استقبال اي مراجع لكنها ظلت مفتوحة لانجاز "الطارئ ‏ ‏والضروري جدا من الاعمال ". 

‏ونقلت التقارير عن مصادر في السفارة القول انها تلقت ‏ ‏تعليمات بتخفيض نشاطها الى حده الأدنى "حتى أشعار آخر ".‏ ‏ وعن احتمال اغلاق السفارة كما تم في عواصم شرق اوسطية اخرى قالت المصادر ‏ ‏"لاتعليمات بهذا الخصوص بعد ".‏ ‏ ولوحظ وجود امني مكثف حول السفارة الامريكية وكذلك البريطانية القريبة منها ‏ ‏بعد الاعلان عن الهجوم الأمريكي ضد أفغانستان. 

وقررت الولايات المتحدة إغلاق سفارتها في المملكة العربية السعودية مؤقتاً خوفاً من وقوع عمليات انتقامية عقب بدء الهجمات على أفغانستان.  

وقد شددت السلطات الأمريكية الإجراءات الأمنية المفروضة على عدد من المنشآت التابعة لها حول العالم وفي المدن الأمريكية الكبرى.  

ونصحت وزارة الخارجية الأمريكية جميع رعاياها في الخارج بتوخي الحذر، كما أمر مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي قوات الشرطة في الولايات المتحدة باتخاذ أقصى درجات الاستعداد—(البوابة)—(مصادر متعددة)