الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحيل النزاع مع كوريا الشمالية إلى الأمم المتحدة

تاريخ النشر: 06 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تبحث الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومقرها في فيينا بعد وقوفها عاجزة إثر طرد كوريا الشمالية مفتشيها من بيونغ يانغ مسألة إحالة النزاع مع الدولة الشيوعية إلى الأمم المتحدة كملاذ أخير. وتعتزم الوكالة الطلب من مجلس الأمن الدولي ممارسة ضغط على كوريا الشمالية للتخلي عن برنامجها النووي.  

وقرر مجلس الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من "حكام" من 35 بلداً عقد جلسة طارئة اليوم الاثنين لبحث الأزمة النووية التي أثارتها كوريا الشمالية أواخر الشهر الماضي حين أمرت مفتشي الأمم المتحدة بمغادرة البلاد وقامت بتشغيل المجمع النووي الذي جمد عام 1994.  

قال مسؤول رفيع في الوكالة الدولية للأسوشيتد برس إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية IAEA متأكدة بأنها ستحيل النزاع إلى مجلس الأمن الدولي في وقت لاحق اليوم الاثنين، وهي خطوة قد تؤدي إلى عقوبات تأديبية أو إجراءات أخرى ضد نظام كوريا الشمالية المعزول دولياً.  

قال المسؤول، "يجب أن يرسلوا ذلك إلى مجلس الأمن، ليس لديهم خيار آخر".  

ويجيء اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية المغلق اليوم وسط جهود دبلوماسية جديدة لنزع فتيل الأزمة.