الوفد المصري يبحث مع كبار المسؤولين الأميركيين تطورات الوضع في المنطقة

تاريخ النشر: 15 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أكدت الولايات المتحدة الاميركية اليوم أهمية ‏وضرورة الدور الذي تقوم به مصر لاحلال السلام في المنطقة.‏ ‏  

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيليب ريكير خلال إيجاز صحفي تعليقا على الزيارة التي يقوم بها المستشار السياسي للرئيس المصري ‏الدكتور أسامه الباز والوفد المرافق له لواشنطن ان المباحثات التي سيجريها الباز خلال الزيارة التي تستمر اسبوعا ‏مع كبار المسؤولين ستشمل قضايا عدة ذات اهتمام مشترك بين البلدين وعلى رأسها ‏الوضع الراهن بين الفلسطينيين والإسرائيليين.‏ ‏  

واضاف ان بلاده "تقدر الدور المصري المهم في الشرق الأوسط وخصوصا فيما يتعلق ‏ ‏بالفلسطينيين والإسرائيليين".‏ ‏ 

وقال ان بلاده "ترحب بهذه الفرصة -الزيارة - للتشاور حول الاوضاع في الشرق ‏ ‏الاوسط مع اصدقائنا المصريين". ‏‏  

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض "سنناقش معهم الخطوات القادمة في المنطقة... الرئيس بوش والرئيس مبارك اتفقا على أن هذه المشاورات العالية المستوى بين الولايات المتحدة ومصر ستكون مفيدة". وأضاف قائلا "مصر شريك مهم للولايات المتحدة وتلعب دورا حيويا في المنطقة".  

ومن جانبه قال الباز في تصريحات لقناة "الجزيرة" إنه يرى علامات على أن الولايات المتحدة تتجه إلى تنشيط دورها في الشرق الأوسط. وأضاف أنه عندما تدرك الولايات المتحدة إدراكا كاملا أن الوضع في المنطقة يهدد مصالحها ومصالح أصدقائها في المنطقة فإنها عندئذ ستتحرك.  

ومضى الباز قائلا إن مصر لا تريد أن تشترك الولايات المتحدة بشكل مباشر في أدق التفاصيل وإن كل ما تطلبه من واشنطن هو أن تكون صارمة في ضمان تنفيذ الاتفاقات والشروط التي رعتها أو ساندتها. لكن الباز لم يفصح عن مضمون الرسالة التي يحملها للإدارة الأميركية—(البوابة)—(مصادر متعددة)