الهند تخفض عدد افراد بعثتها الدبلوماسية في باكستان

تاريخ النشر: 25 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ابلغت وزارة الخارجية الهندية نظيرتها الباكستانية اليوم السبت، بانها تعتزم البدء في خفض عدد افراد بعثتها الدبلوماسية في اسلام اباد. 

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الباكستانية ان نيودلهي قالت انها ستبدأ اعتبارا من الان عملية خفض عدد دبلوماسييها في اسلام اباد، والبالغ 175 دبلوماسيا، ليصبح 51 فقط.‏ ‏ 

واضاف المسؤول انه في اعقاب مسلسل طرد الدبلوماسيين بين البلدين ابلغت وزارة ‏ ‏الخارجية الهندية نظيرتها الباكستانية انها لن تقوم باحلال دبلوماسيين جددا محل ‏ ‏دبلوماسييها المطرودين وطلبت من باكستان انتهاج سياسة مماثلة.‏ ‏ 

وكانت الهند طردت يوم الاربعاء الماضي اربعة دبلوماسيين باكستانيين. 

وقال المسؤول الباكستاني ان عدد افراد البعثة الدبلوماسية الباكستانية في ‏ ‏الهند كان يبلغ 135 دبلوماسيا في حين ان حجم افراد البعثة الدبلوماسية الهندية ‏في باكستان كان يبلغ 175 من بينهم 60 دبلوماسيا هنديا كانوا يعملون في قنصلية ‏ ‏كراتشي.‏ ‏ 

الا انه بحلول نهاية عام 1994 تم اغلاق القنصلية الهندية في كراتشي وتم الطلب ‏ ‏من باكستان اغلاق قنصليتها في بومباي.‏ ‏  

وفي اعقاب الهجمات الارهابية على البرلمان الهندي عام 2002 اصرت الهند على ‏ ‏تخفيض عدد افراد البعثة الدبلوماسية الباكستانية لديها الى النصف.‏ ‏  

يذكر ان عدد افراد البعثتين الباكستانية والهندية لدى كلا البلدين يصل حاليا ‏ ‏الى 55 دبلوماسيا.—(البوابة)