في زيارة هي الأولى من نوعها لمسؤول اماراتي رفيع منذ عدة سنوات، يقوم وزير الدولة للشؤون الخارجية الاماراتي حمدان بن زايد ال نهيان، بزيارة رسمية اليوم الى طهران بهدف معلن هو تهنئة الرئيس خاتمي بفوزه بولاية رئاسية ثانية.
وقالت وكالة الانباء الاماراتية انها علمت ان وفدا رفيع المستوى سيرافق الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان في زيارته لايران يضم اللواء سيف بن زايد آل نهيان وكيل وزارة الداخلية عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الاعلام والثقافة وعددا من كبار المسؤولين.
وتأتي زيارة الوزير الاماراتي الى ايران في سياق اشارات على تحسن العلاقات بين البلدين، فقد سبق ان أرسل الشيخ زايد رئيس الدولة ببرقية تهنئة للرئيس الايراني خاتمي بفوزه بولاية رئاسية ثانية في حزيران /يونيو الماضي، كما التقي وزير الدولة للشؤون الخارجية الاماراتي بوزير خارجية ايران كمال خرازي على هامش الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية الدول الاسلامية الذي عقد في الدوحة الشهر الماضي.
ولا يستبعد المراقبون ان تكون هذه الاشارات الايجابية في تحسن علاقات البلدين دليل على اختيارهما حل مشكلة الجزر الثلاث من خلال الحوار المباشر، بعد فشل محاولات تدويلها.
يشار الى ان ايران تحتل الجزر الاماراتية الثلاث (طنب الصغرى وطنب الكبرى وابو موسى) منذ عام 1971، ورفضت كل محاولات الحوار والتحكيم الدولي التي كانت تدعو اليها الامارات—(البوابة)—(مصادر متعددة)