الهجوم البري خلال ايام ..وانباء عن اسر بن لادن ترفع التداول في ''وول ستريت''

تاريخ النشر: 11 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اكد مسؤول في المعارضة الشمالية ان الولايات المتحدة ستقود خلال ايام هجوما بريا ضد حركة طالبان، فيما نفى البيت الابيض امتلاكه معلومات عن انباء اكدت اسر اسامة بن لادن، وادت الى رفع احجام التداول في بورصة وول ستريت، وفي الاثناء، فقد تصدت مقاومات طالبان الارضية لطائرات اميركية اغارت بعد ظهر اليوم الخميس على كابول وقندهار، وسمع دوي ستة انفجارات في كابول في اعقاب الغارة التي انتهت سريعا. 

وافاد سكان لوكالة فرانس برس ان سقوط قنبلة على قرية قريبة من مطار كابول اسفر عن مفتل فتاة تبلغ 12 عاما. 

وتلك هي الضحية الخامسة التي تؤكد مقتلها مصادر مستقلة منذ بدء الغارات الاميركية على افغانستان، وذلك بعد مقتل اربعة اشخاص في مكاتب وكالة تابعة للامم المتحجة لنزع الالغام خلال الليلة الاولى من القصف على العاصمة الافغانية وهو ما اكدته الامم المتحدة. 

الى ذلك، اعلن الناطق باسم البيت الابيض اري فليشر اليوم الخميس انه "لا يملك معلومات" عن اسر اسامة بن لادن ردا على الشائعات التي تسري في واشنطن. 

وقال المتحدث للصحافيين "ليس لدي معلومات في هذا الصدد". 

وسرت شائعات في اسواق البورصة اليوم الخميس تحدثت عن اعتقال بن لادن. شهدت بورصة وول ستريت ارتفاعا. 

اول غارة نهارية على كابول 

وعلى صعيد العمليات العسكرية، فقد شنت الطائرات الاميركية بعد ظهر اليوم الخميس غارات على كابول وقندهار (جنوب شرق) حسبما افاد سكان هذين المدينتين الذين تحدثوا عن وقوع ستة انفجارات. 

وردت المضادات الجوية لطالبان على اول غارة تشن في وضح النهار على كابول منذ بداية الغارات الليلية الاحد. وسقطت ثلاث قنابل على قمة تلة قريبة من المطار واخرى شرق العاصمة. 

وحلقت طائرة على الاقل فوق المدينة وفق ما افاد مراسل وكالة فرانس برس. 

وفي قندهار قال احد الحراس لمراسل فرانس برس في مكالمة هاتفية انه سمع اصوات طائرات عديدة ودوي انفجارين. 

واضاف "ولكن يبدو ان القنابل سقطت خارج المدينة والمضادات الجوية لم تتدخل". 

وكانت كابول وقندهار قد تعرضتا مساء الاربعاء الى اعنف قصف منذ بداية الغارات الاميركية الاحد على شبكة القاعدة للاسلامي اسامة بن لادن ونظام طالبان. 

واعلنت طالبان عن مقتل 300 شخص منذ بداية الهجمات على افغانستان  

وفي الاثناء، افادت تقارير الانباء ان احد زعماء المعارضة الافغانية اكد انه التقى مع مسؤول امريكي، وان الاخير ابلغه ان على حركة طالبان سيبدأ خلال ايام. 

طالبان تتهم واميركا تنفي 

الى هنا، اعلن ناطق اليوم ان البنتاغون ليس لديه اي وسيلة للتحقق ما اذا كانت الغارات الجوية الاميركية مساء الاربعاء على افغانستان قتلت مدنيين. 

وكانت حركة طالبان الحاكمة في كابول اتهمت اليوم الخميس الولايات المتحدة "باستهداف" عدد متزايد من المدنيين خلال غاراتها على افغانستان. 

وقال سفير طالبان في اسلام اباد عبد السلام ضعيف خلال مؤتمر صحافي ان "اكثر من 77 مدنيا استشهدوا في بلادنا وعددهم في ارتفاع مستمر". 

وقال الناطق باسم البنتاغون براين وايتمان "لا املك وسيلة للتحقق من معلومات سقوط قتلى في صفوف المدنيين. اننا ناسف بالتاكيد لاي خسائر بين المدنيين". 

واضاف "اننا نستهدف فقط منشآت واهدافا عسكرية. اننا نحاول تفادي مقتل مدنيين والحاق اضرار اضافية". 

وحصيلة القصف الاميركي على افغانستان قد تصل الى اكثر من 300 قتيل اليوم الخميس بحسب الارقام التي اعلنتها حركة طالبان الحاكمة في كابول، ولم يتسن الحصول على اي تأكيد لهذا النبأ من مصدر مستقل.  

ومساء الاربعاء شهدت افغانستان اعنف موجة من القصف، وكانت الحصيلة 76 قتيلا واكثر من مئة جريح. 

وقد يكون قتل نحو 200 شخص الخميس في قرية في شرق البلاد قريبة من جلال اباد بعد ان اصابتها قنابل كانت تستهدف "ما كان يعتبر معسكرا لتدريب الارهابيين". 

وكانت حركة طالبان اكدت سقوط هذا الرقم من القتلى، وهو ما يرفع حصيلة ضحايا الغارات الاميركية على افغانستان الى ما لا يقل عن 300 قتيل كما اعلنت الحركة اليوم الخميس.  

مطاران باكستانيان في تصرف اميركا 

على صعيد اخر، اعلن مسؤولون باكستانيون اليوم الخميس ان باكستان وضعت مطارين في جنوب البلاد (يعقوب اباد وباسني) في تصرف الولايات المتحدة تحسبا لعمليات انقاذ محتملة لجنود اميركيين في افغانستان. 

لكن سلطات اسلام اباد اكدت مرة جديدة ان الاراضي الباكستانية لن تستخدم لشن هجمات برية على افغانستان. 

ويندرج القرار الخاص بهذين المطارين الواقعين في مناطق نائية في اقليمي بالوشستان (جنوب غرب) والسند (جنوب) في اطار "الدعم اللوجيستي" الذي تقدمه باكستان للولايات المتحدة التي تواصل مع حلفائها حملتها العسكرية ضد طالبان. 

وكان شهود اعلنوا الاربعاء انهم شاهدوا تحركات غير اعتيادية في مطار يعقوب اباد (السند) على بعد نحو 500 كيلومتر شمال شرق ميناء كراتشي وفي مطار باسني (بالوشستان) على بعد نحو 500 كلم غرب الميناء نفسه. 

واليوم الخميس اعلن مسؤول حكومي باكستاني لوكالة فرانس برس ان مطاري يعقوب اباد وباسني اصبحا جاهزين ويمكن للقوات الاميركية استخدامهما "اذا اقتضت الحاجة" لعمليات اسعاف او انقاذ في افغانستان. 

وفي وقت سابق، كان المتحدث باسم الحكومة العسكرية في اسلام اباد، رشيد قرشي، اعلن وجود عسكريين اميركيين في الاراضي الباكستانية ولكنه اكد بقوة "عدم وجود" قوات قتالية تستخدم الاراضي الباكستانية لشن هجمات على افغانستان. 

واعلن مجددا ان باكستان وافقت على تقديم دعم لوجستي وان تتقاسم المعلومات (مع واشنطن) واضاف "بالطبع نحن على اتصال مستمر مع عاملين اميركيين في هذا الخصوص". 

وردا على سؤال حول حجم "المساعدة اللوجستية" التي تريد اسلام اباد تقديمها، اعلن مسؤولون عسكريون باكستانيون اليوم الخميس ان ذلك يمكن ان يشمل "اقامة عاملين طبيين اميركيين وتجهيزات اضافة الى تسهيلات لعمليات اجلاء او تصليحات". 

وباكستان التي اعلنت تضامنها مع الولايات المتحدة في الحملة العسكرية الجارية قررت فتح اجوائها للطائرات الغربية التي بدأ الاحد بتوجيه ضربات ضد طالبان والقواعد التابعة لاسامة بن لادن في افغانستان. 

تدابير مشددة في باكستان  

وامر الرئيس الباكستاني الجنرال برويز مشرف اليوم الخميس بتدابير امنية مشددة جدا عشية تنظيم تظاهرات جديدة مناهضة للولايات المتحدة في باسكتات غدا الجمعة. 

ونقل ناطق حكومي عن الجنرال مشرف قوله "ان فئة صغيرة جدا تحاول استغلال الوضع ويجب ان تواجهها الحكومة بصرامة". 

ونقل الناطق هذ التصريحات اثر اجتماع عقدته الحكومة الباكستانية استغرق خمس ساعات وشارك فيه حكام المناطق الاربع (البنجاب وبالوشستان والسند، وشمال الغربي) ورؤساء الشرطة. 

ومن المقرر ان تجري غدا الجمعة تظاهرات جديدة في باكستان احتجاجا على الغارات الاميركية على افغانستان.—(البوابة)—(مصادر متعددة)