النيابة العامة الروسية تدعي على رئيس المؤتمر اليهودي الروسي

تاريخ النشر: 28 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

رفعت النيابة العامة الروسية دعوى جنائية ضد رئيس المؤتمر اليهودي الروسي فلاديمير جوسينسكي بتهمة النصب والاحتيال للمرة الثانية خلال 3 أشهر. 

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن وكالة أنباء إنترفاكس اليوم الخميس قولها أن النيابة العامة رفعت دعاوى جنائية بحق المسؤولين في مؤسسات "ميديا موست" التابعة لرئيس المؤتمر اليهودي الروسي فلاديمير ‏ ‏جوسينسكي. 

ونقلت عن نائب المدعى العام الروسي فاسيلي كالماغوروف قوله ان الدعوى الجنائية ‏ ‏رفعت على أساس الشكوى التي تقدمت بها شركة "غاز بروم" ضد ميديا موست واتهمتها ‏ ‏فيها بعدم تسديد قروض تزيد على مائة مليون دولار. 

وأوضح ان النيابة العامة تتهم إدارة مؤسسات ميديا موست بتحويل اسهم وعائدات هذه المؤسسات إلى الخارج رغم إنها قيد الرهان لصالح شركة غاز بروم. 

وقال المدعي العام ان النيابة العامة وجهت إلى جوسينسكي الدعوة للإدلاء بشهادته أمام المحققين. 

وكان جوسينسكي الحاصل على الجنسية الإسرائيلية قد غادر روسيا في شهر يوليو ‏ ‏الماضي متوجها إلى جبل طارق بعد ان وقع اتفاقية مع شركة غاز بروم تخلى بموجبها عن ‏ ‏اسهم ميديا موست لصالح الشركة الحكومية. 

إلا ان محامي جوسينسكى أعلنوا ان الاتفاقية غير قانونية لأنها وقعت بالإكراه وان جوسينسكى وافق على إبرامها مقابل الحصول على حريته بعد ان اعتقل بتهمة ‏ ‏مشابهة. 

وكانت مصادر أمنية روسية قد هددت بأنها ستلجأ إلى جميع الوسائل القانونية ‏ ‏لاعتقال رئيس المؤتمر اليهودي الروسي إذا لم يوافق جوسينسكي على العودة لروسيا ‏ ‏طوعا.—(البوابة)