الملك فهد يخفف احكام الاعدام على 17 سعوديا من الطائفة الاسماعيلة

تاريخ النشر: 04 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

امر الملك فهد بتخفيف احكام الاعدام الصادرة في حق 17 سعوديا من الاقلية الاسماعيلية لمشاركتهم في اضطرابات في نيسان/ابريل 2000 الى السجن 10 سنوات.  

واوضح بيان لوزارة الداخلية الذي نشرته وكالة الانباء السعودية ان الملك فهد امر "بتخفيف العقوبة من القتل تعزيرا الى السجن عشر سنوات" وذلك "نظرا لان المتهمين المحكوم عليهم بالقتل قد تقدموا وذووهم لولي الامر مقرين بخطئهم".  

وهي المرة الاولى التي تشير اليها الرياض الى صدور عقوبات بالاعدام لاعمال شغب بين اعضاء في الاقلية الاسماعيلية وقوات الامن اسفرت عن سقوط قتيل وعدد من الجرحى في صفوف رجال الشرطة.  

وبحسب السلطات بدأت اعمال الشغب بعد اعتقال اجنبي كان يقوم بالشعوذة في مدينة نجران جنوب غرب السعودية القريبة من الحدود مع اليمن.  

الا ان مصادر في الجالية الاسماعيلية في اليمن اكدت ان الرجل الذي اعتقل ويدعى حسين اسماعيل المكرمي شخصية مهمة في الجالية واكد شهود ان اضطرابات وقعت اثر اغلاق مسجد اسماعيلي في المدينة.  

وتعيش جاليات اسماعيلية في كل من الهند وباكستان وافغانستان واسيا الوسطى والشرق الاوسط.  

ولا تنشر ارقام رسمية عن الاقلية الاسماعيلية في المملكة العربية السعودية لكن دبلوماسيين يرجحون عددها بعشرات آلاف الاشخاص يعيش معظمهم في المناطق الجبلية في جنوب غرب البلاد.