كشف السفير الأردني في واشنطن الدكتور مروان المعشر أن الملك عبدالله الثاني سيزور الولايات المتحدة خلال الأسبوعين القادمين، حيث من المقرر أن يتم التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين بعد تعليقها لنحو عام.
وأشار المعشر إلى أن "الإدارة الأميركية دفعت باتجاه عقد جلسة لمجلس الشيوخ الأميركي يوم الاثنين المقبل بهدف تجاوز معارضة عضو بارز في الكونغرس لبنود الاتفاقية والسير في إجراءات التصديق عليها في خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات مع الأردن وتأكيد دعم الولايات المتحدة له".
وأوضح الدبلوماسي الأردني أن "تعطيل الكونغرس الأميركي لإقرار الاتفاقية في الفترة السابقة يعود إلى جدل بين أعضائه حول تضمين الاتفاقية شروطا حول قضايا أميركية داخلية تتعلق بالبيئة والعمالة". وقال السفير المعشر إنه "بموافقة مجلس الشيوخ ستصبح الاتفاقية بحكم المقرر والمصدق عليها وجاهزة للتطبيق" ملاحظا أن هذا الأمر "سيساعد كثيرا في زيادة الصادرات الأردنية إلى الولايات المتحدة في الربع الأخير من العام الحالي".
وكان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الأميركي السابق عن الحزب الديمقراطي بيل كلينتون قد شهدا توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين بلديهما في نهاية شهر أيلول/ سبتمبر الماضي إلا أن أعضاء في الكونغرس من الحزب الجمهوري اعترضوا على بنود في الاتفاقية تتصل بالعمال والبيئة.
وقال المعشر إن الملك عبدالله سيلتقي أيضا خلال الزيارة الجاليات العربية والإسلامية في الولايات المتحدة، وأضاف أنه سيتم خلال اللقاء التعبير عن رفض المضايقات التي يتعرض لها أفراد الجاليات العربية والإسلامية في الولايات المتحدة.
وأدان السفير الأردني في واشنطن الممارسات المعادية للعرب والمسلمين في الولايات المتحدة وقال إن هذه الممارسات تعتبر انتهاكا صريحا وواضحا لحقوق الإنسان والقوانين والشرائع الدولية.—(البوابة)