أعلنت وكالة الفضاء الأميركية ناسا ان المكوك الفضائي اتلانتيس حط ليلة أمس الثلاثاء في مركز كينيدي بالقرب من كاب كانافيرال (فلوريدا) وذلك في ختام مهمة مخصصة لإعداد المحطة الفضائية الدولية لاستقبال أول طاقم دائم لها في تشرين الثاني/نوفمبر.
وقد هبط المكوك اتلانتيس الذي كان يحلق بهدوء على مدرج المركز الفضائي عند الساعة 56،03 بالتوقيت المحلي (56،07 ت غ) في جو صاف بعدما "فتح أبواب منزل جديد في المحطة الدولية" حسبما ورد في تعليق وكالة الفضاء الأميركية.
وقد قام رواد الفضاء الخمسة والقائدان الموجودان على متن المكوك بمهمة استغرقت 12 يوما وتمحورت حول الخروج إلى الفضاء ونقل حوالي طنين من التجهيزات.
وقام اثنان من أفراد الطاقم وهما رائد الفضاء ادوارد لو والقائد يوري مالنتشينكو بتثبيت كابلات كهربائية وتلفزيونية خارج مركبة الخدمة الروسية زفيزدا وكذلك بتثبيت أداة قياس المغناطيس التي ستسمح لمحطة الفضاء الدولية بتحديد موقعها نسبة إلى القطب الشمالي من الكرة الأرضية.
ثم قام الرجال السبعة بنقل قرابة طنين من المعدات إلى المحطة الدولية من المكوك ومركبة التموين "بروغرس".
ومن المتوقع ان تبدأ المهمة التالية للمكوك اتلانتيس باتجاه محطة الفضاء الدولية في الخامس من تشرين الأول/أكتوبر وسيصل أول طاقم دائم إليها مطلع تشرين الثاني/نوفمبر على متن السفينة الفضائية سويوز.—(ا.ف.ب)
