المغرب يحتفل بالذكرى الثانية لاعتلاء محمد السادس العرش

تاريخ النشر: 30 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ينتظر الشعب المغربي ما سيدلي به الملك محمد السادس الذي يحتفل بالذكرى الثانية لاعتلاء العرش، اليوم الاثنين في طنجة (شمال) في الخطاب المتلفز الذي سيوجهه إلى ابناء الامة. 

وسيلقي العاهل المغربي الذي اعتلى العرش في 30 تموز/يوليو 1999، اليوم "خطاب العرش" الذي سيبثه التلفزيون الرسمي، في اعقاب حفل استقبال في قصر مرشان بطنجة. وسيتحدث عن حصيلة السنتين الاوليين من حكمه ويعرض لكبرى محاور السياسة التي ستعمد السلطة التنفيذية الى تطبيقها في الاشهر المقبلة. 

ثم يغادر العاهل المغربي طنجة متوجها الى تطوان. وسيرأس صباح الثلاثاء حفل قسم اليمين لضباط، ومتفوقين في المدارس والمعاهد العسكرية والمدنية. وسيشارك في مأدبة غداء تقيمها تكريما له رئاسة اركان القوات المسلحة الملكية. 

وبعد الظهر، سيرأس العاهل المغربي "حفل المبايعة" التقليدي. وسيجدد النواب وكبار المسؤولين في البلاد وخصوصا الولاة ومندوبي المجموعات المحلية، مبايعتهم لملك المغرب. 

وهذا التقليد القديم الذي يرمز الى تجديد الميثاق بين الملك والشعب، -الذي كان يمثله قديما رؤساء القبائل- قد طبقه جميع ملوك السلالة العلوية التي تحكم المغرب منذ اواسط القرن السابع عشر. 

ويعتبر المراقبون ان مشكلة الصحراء الغربية واحل الثالث الذي اقترحة ووافقت علية المنظمة الدولية هي اهم الخطوات التي اتخذها الملك الشاب—(البوابة)—(مصادر متعددة)