المغرب غاب عنها.. بدء محادثات المبعوث الخاص للامم المتحدة حول الصحراء الغربية

تاريخ النشر: 28 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

بدأ المبعوث الخاص للامم المتحدة للصحراء الغربية جيمس بيكر محادثات مع ممثلين عن الجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو في محاولة لانهاء النزاع حول هذه المستعمرة الاسبانية السابقة التي يطالب المغرب بها، لكن الرباط تغيبت عن هذه المحادثات 

واشار ممثلون من الامم المتحدة الى ان اللقاءات ستجري في باينديل (وايومينغ غرب) وستستمر حتى الاربعاء. 

ويذكر ان جبهة البوليساريو رفضت خطة اقترحها بيكر في حزيران/يونيو تنص على منح الصحراء الغربية التي ضمها المغرب عام 1975، حكما ذاتيا. 

وقالت مصادر مطلعة إن الهدف من وراء الطابع غير الرسمي لهذه المحادثات هو المساعدة على إقناع جبهة بوليساريو بالعدول عن رفضها لمقترحات بيكر الداعية إلى منح الإقليم حكما ذاتيا كبديل للاستقلال عن المغرب  

ويشار إلى أن جانبي النزاع كانا قد وافقا على إجراء استفتاء لتقرير مصير الأقليم، لكن خلافات بينهما على من يحق لهم المشاركة في الاستفتاء أدى إلى طرح خيار الحكم الذاتي  

وفي 26 حزيران/يونيو الماضي، اعلن بيكر امام مجلس الامن الدولي عزمه على القيام بمقاربة جديدة بعد عشر سنوات من المحاولات غير المجدية للتوصل الى تنظيم استفتاء حول مستقبل الصحراء الغربية. 

واقترح الملك محمد السادس ما عرف بالحل الثالث وهو منح المنطقة المتنازع عليها الحكم الذاتي وهو ما رفضه المغرب والجزائر الداعم الرئيسي للبوليساريو—(البوابة)—(مصادر متعددة)