المغرب: ارجاء محاكمة ثلاثة سعوديين يشتبه بانتمائهم للقاعدة

تاريخ النشر: 26 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ارجأت محكمة مغربية الخميس الى 17 كانون الثاني/يناير المقبل محاكمة ثلاثة سعوديين يشتبه في انتمائهم للقاعدة، ويواجهون تهما من ابرزها محاولة تفجير سفن عسكرية اميركية وبريطانية. 

وقالت مصادر قضائية ان قاضي محكمة الاستئناف في الدار البيضاء وافق على ارجاء الجلسة بناء على طلب محامي المتهمين خليل الادريسي الذي لم يتمكن من مواصلة تلاوة مرافعته عن المتهمين الثلاثة وسبعة شركاء اخرين لهم مثلوا امام المحكمة، وذلك بسبب شعوره بالارهاق. 

وقد مثل السعوديون الثلاثة وشركاؤهم السبعة الذين يحملون الجنسية المغربية امام المحكمة بعد ارجاء محاكمتهم في وقت سابق هذا الشهر للسماح باستدعاء 27 شاهدا منهم خمسة لم يحضروا من بينهم السفير السعودي. 

وقد طلب المحامي الادريسي من القضاة فترة راحة بعد ان ترافع لمدة 30 دقيقة الا انه شعر انه غير قادر على استئناف المرافعة مما دفع المحكمة الى ارجاء المحاكمة الى 17 كانون الثاني/يناير المقبل. 

وكانت السلطات المغربية اعتقلت المشتبه بهم العشرة في ايار/مايو وحزيران/يونيو متهمة إياهم بالتخطيط لشن "هجمات ارهابية" في المغرب وعلى سفن حربية في مضيق جبل طارق الذي يفصل أفريقيا عن اوروبا وبالانتماء الى تنظيم القاعدة. 

ومن الممكن ان يعاقب بعضهم بالاعدام في حالة ادانتهم. ومن بين التهم الموجهة اليهم الاتفاق الجنائي والقتل العمد مع سبق الاصرار ومحاولة التخريب. 

والمتهمون الثلاثة هم زهير هلال تابتي وعبد الله مسفر علي الغميدي وهلال جابر العسيري. وقبل ارجاء المحاكمة قال الادريسي للمحكمة أن الشرطة عكست التسلسل المتبع في الاجراءات القانونية. 

وأضاف "بدلا من تحديد الجريمة والبحث عن ادلة ثم العثور على الجناة المزعومين بدأت اجهزتنا الامنية بخطف المتهمين واحتجزتهم في مركز احتجاز سري ثم اعدت صحيفة الاتهام بجرائم مختلقة اجبروا على التوقيع عليها بعد ان تعرضوا على مدى نحو شهر لاعتداءات جنسية وسوء المعاملة البدنية والنفسية". 

ويعتبر الادعاء تابتي مدبر المؤامرة المزعومة لبدء حملة ارهابية جديدة في شمال افريقيا ويقال ان له اتصالات مباشرة بابن لادن.  

هذا، وكان من المتوقع ان يحضر السفير السعودي في المغرب عبد العزيز خوجة للادلاء بشهادته امام المحكمة، الا ان مسؤولا في السفارة حضر الجلسة ان السفير "لم يتلق اخطارا رسميا من السلطات". 

وكانت صحيفة "عكاظ" السعودية ذكرت الخميس ان السفير خوجة سيدلي بافادته "كتابيا" أمام المحكمة. 

ونقلت الصحيفة عن المحامي الادريسي قوله ان "المعلومات المتوفرة لدينا هي أن السفير السعودي خوجة قد يبعث رسالة موجهة الى المحكمة يتحدث فيها عن رؤيته لملف القضية وتحديدا في النقطة التي تتعلق بإشعاره بتاريخ ومكان وزمان اعتقال السعوديين الثلاثة". 

وكان السفير خوجة نفى في الحادي عشر من الشهر الحالي طلب محكمة الاستئناف "الادلاء بشهادته شخصياً لتوضيح ما يدور في حيثيات التحقيق مع المتهمين" السعوديين. –(البوابة)—(مصادر متعددة)