قالت مصادر من المعارضة السعودية في الخارج ان اكثر من اربعين شخصا يشتبه في انهم على علاقة بتنظيم القاعدة بدأوا منذ اسبوع اضراباً عن الطعام في سجن الرويس في جدة.
وأوضح المتحدث باسم الحركة الاسلامية للاصلاح في السعودية (مقرها في لندن) سعد الفقيه نقلاً عن مصادر طبية "ان المعتقلين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 40 سنة قد اعتقلوا بتهمة تكفير النظام السعودي والتعاون مع القاعدة وانهم تعرّضوا للتعذيب الشديد". وبحسب الفقيه فإنهم "باشروا إضراباً عن الطعام منذ 27 كانون الاول/يناير ولا يزالون مضربين وهم يطالبون السلطات بالبت في وضعهم بعدما انتهى التحقيق معهم حيث لم يُحالوا للقضاء ولم يطلق سراحهم".
أضاف ان انه تمّ "نقل عدد كبير (من المُضربين) للمستشفى حيث قرر الاطباء حاجتهم للتغذية والسوائل بسبب الجفاف والإرهاق الشديد وحالات الاغماء. واضطرت سلطات السجن لتحويل العنبر رقم 3 الى عيادة حتى لا يضطروا الى نقل المضربين الى المستشفيات حفاظاً على السرية ومنعا لتسرّب الخبر".
ونقلت "رويترز" عن سعد الفقيه المعارض السعودي المقيم في لندن قوله ان مصادر طبية اخبرته بان عيادة اقيمت داخل سجن الرويس في مدينة جدة وبالتالي يمكن التعامل مع هذه الاحتجاج دون الكشف عنه.
ونسبت وكالة "فرانس براس" عن مصدر في السجن تأكيده لنبأ الاضراب عن الطعام. وحسب هذا المصدر فان "106 اشخاص متهمين بانهم على علاقة بالقاعدة موقوفون في سجن الرويس منذ 15 شهراً"—(البوابة)
