المعارضة السعودية: أعمال العنف رد من أنصار القاعدة

تاريخ النشر: 05 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

صرح الناطق باسم "الحركة الاسلامية للاصلاح في السعودية" سعد الفقيه ان اعمال العنف التي تشهدها البلاد وتستهدف اساسا رجال الامن والتي تعزوها السلطات الى مجرمين فارين، هي في الواقع رد مسلح من انصار تنظيم "القاعدة".  

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الفقيه قوله "المجاهدين اختاروا منذ بضعة اشهر المواجهة المسلحة وقرروا عدم تسليم انفسهم الى اجهزة الامن". واضاف ان "هذا الرد يأتي تنفيذا لفتوى اصدرها الائمة السعوديون الكبار غير الرسميين، وبينهم الشيخ حمود بن عقلة الشعيبي، اجازت عند الضرورة المقاومة المسلحة لقوى الامن". وكان تنظيم "القاعدة" اشاد بمواقف هذا الشيخ في تشرين الاول / اكتوبر 2001.  

واكد معارض سعودي في الرياض في اتصال هاتفي مع الوكالة " ان "هذه الحوادث ليست اعمالا معزولة بل انها تدخل في اطار مواجهة مسلحة بيننا وبين قوى الامن". واضاف، وهو من "قدماء الافغان العرب" وطلب عدم ذكر اسمه، "ان مثل هذه الحوادث ستتزايد في حال شن هجوم اميركي على العراق وخصوصا اذا ما منحت الرياض الاميركيين تسهيلات عسكرية".  

وتكررت الحوادث المسلحة في السعودية، وقتل مجرم مطارد الاحد شرطيا سعوديا خلال تبادل للنار مع قوى الامن التي كانت تحاول اعتقاله في منطقة قطيف. وفي 24 كانون الثاني/يناير، قتل كويتي في تبادل للنار في مجمع للشقق المفروشة في الرياض حيث كان محققون سعوديون يجرون عملية تحقق من هويات اشخاص يشتبه في اتجارهم بالمخدرات.