تعم اليوم وغدا المظاهرات ارجاء العالم منددة بحرب من المحتمل ان تشنها الولايات المتحدة على العراق لتنحية الرئيس صدام حسين، ويعتقد ان مظاهرة واشنطن ستكون الاكثر اهمية ضد تدخل عسكري اميركي في الخارج منذ حرب فيتنام خلال السبعينات من القرن الماضي.
الولايات المتحدة
ففي واشنطن وسان فرانسيسكو نظم الالاف مظاهرات حاشدة يوم السبت تطلب من البيت الابيض التراجع والسماح لعمليات التفتيش التي تقوم بها الامم المتحدة بان تأخذ مسارها.
ويقول المنظمون ان ارسال قوات امريكية إلى الخليج في الآونة الاخيرة والتكهنات واسعة النطاق باحتمال ان يصبح تقرير يقدمه مفتشو الأسلحة شرارة اشعال الحرب اثار قلق حركة السلام الامريكية، واشاروا الى ان هذه التجمعات تعبير حقيقي عن راي الشارع الاميركي بسياسة الرئيس بوش في الحرب.
ومن المقرر ان تبدأ مظاهرة واشنطن قبل الظهر مباشرة عند مبنى الكونجرس وسيسير المتظاهرون إلى قاعدة بحرية في وسط المدينة للمطالبة بحق التفتيش عن أسلحة الدمار الشامل الامريكية
وفيما يتوقع المنظمون ان يحشدوا 200 الف متظاهر في واشنطن و100 الف آخرين في سان فرانسيسكو وذلك في ذكرى مولد الزعيم الاسود مارتن لوثر كينغ، قالت الشرطة انها مستعدة لمواجهة المشاكل التي قد تحصل، وان تكن لا تتوقع كثيراً منها. وصرح السرجنت جو جونتيل: "لقد التقينا المنظمين. انهم لا يخططون لاي تمرد مدني".
واعلن متظاهرون آخرون انهم سينظمون الاحد عصياناً مدنياً غير عنفي امام البيت الابيض الذي يغادره الرئيس الاميركي الى كمب ديفيد خلال عطلة نهاية الاسبوع. وتوقع جنتيل حصول "بعض التوقيفات" خلال هذا التحرك وقال المحارب السابق آل سفيتيسيتشن: "اننا نهاجم دولة فقيرة تعاني مشاكل كثيرة اصلاً... انه امر غير عادل". وعلّق الناطق باسم البيت الابيض على التظاهرات المتوقعة، بأنها تشهد على قوة الديموقراطية الاميركية...
فلسطين
شارك اليوم الآلاف من الفلسطينيين في مدن مختلفة من قطاع غزة في مسيرة شعبية تضامنا مع الشعب العراقي وذلك بدعوة من لجنة المتابعة العليا لقيادة الانتفاضة و اللجنة الشعبية لنصرة العراق وممثلين عن القوى الفلسطينية وأعضاء المجلس التشريعي و ممثلين عن اللجنة الشعبية الفلسطينية لنصرة العراق و عمال فلسطين.
ورفع المشاركون الاعلام الفلسطينية والعراقية ورايات الفصائل الفلسطينية إضافةً إلى صور الرئيسين عرفات وصدام حسين، ورددوا الهتافات الوطنية المنددة بالعدوان الأمريكي المحتمل على العراق ومنها " للعراق تحية من فلسطين الآبية ، شعب العراق وفلسطين ، واحد ما يكونوا اثنين " .
وقال عبد الله الحوراني رئيس اللجنة الشعبية الفلسطينية لمناصرة الشعب العراقي ان معركة العراق مع امريكا هي معركة فلسطينية وعربية واقليمية ودولية ، ومن خلالها تتضح مخاطر الهيمنة الأمريكية القائمة والقادمة ، منوهاً أن شعوب العالم بأسرها مدينة للعراق الذي يدفع من دم الملايين من اطفاله ثمن تنبيهم من الهيمنة الامريكية القادمة على المنطقة تماماً كما يدفع الشعب الفلسطيني من دم ابنائه ثمن فضح الطبيعة العدوانية للاحتلال الاسرائيلي والانحياز الامريكي له موضحا مسئولية التصدي لمنع العدوان على العراق هي مسئولية جماعية عربية واقليمية واسلامية ودولية ، باعتبار هذه المعركة هي خط الدفاع الأخير في مواجهة مخاطر الهيمنة والعولمة الأمريكية التي تجتاح العالم .
البحرين
تظاهر حوالي ثلاثة ألاف بحريني امس الجمعة في العاصمة المنامة
وانطلقت التظاهرة التي دعت اليها اللجنة الاهلية البحرينية لمناصرة الشعب العراقي من جامع رأس الرمان شرقي العاصمة المنامة وشارك فيها رؤساء الجمعيات السياسية في البحرين ورؤساء الجمعيات المدنية ونواب بالبرلمان وسارت كيلومترين الي مقر مكاتب الامم المتحدة في المنامة.
وردد المتظاهرون الذين حملوا الاعلام العراقية والبحرينية والفلسطينية هتافات مناوئة لواشنطن مثل الامريكي استعمار..جانا ينشر الدمار و لاقواعد امريكية في البلدان الاسلامية وشعارات اخرى تعبر عن التضامن مع العراقيين مثل من بغداد للبحرين .. شعب واحد لا شعبين و من بغداد لراس رمان .. كلنا ضد الامريكان .
استراليا
اشار استطلاع للراي نشرته كبرى الصحف الصادرة في كبرى المدن الاسترالية ملبورن وسيدني اليوم السبت ان الاستراليين يعارضون بشكل ساحق ارسال قوات للانضمام لاي هجوم على العراق دون موافقة الامم المتحدة اولا. وذكرت هيئة الاذاعة الاسترالية في خبر اوردته على صفحتها عبر الانترنت ان الاستطلاع الذي اجرته صحيفة "سيدني مورننج هيرالد" ووكالة "اسنيلسن" اظهر ان 62 في المائة ممن شملهم الاستطلاع لا يؤيدون مشاركة استراليا في اي هجوم الا في حال موافقة الامم المتحدة عليه. وذكر الاستطلاع ان ستة بالمائة فقط من بين 1549 شخصا شملهم الاستطلاع ابدوا تاييدهم ولا يعتبرون موافقة الامم المتحدة امرا ضروريا بينما قال الثلث انهم لن يوءيدوا شن حرب على العراق تحت اي ظرف. وكشف الاستطلاع عن ان نحو اثنين من بين كل ستة اشخاص يعتقدون ان مشاركة استراليا في حرب ضد العراق سيزيد من احتمال شن هجوم ارهابي على المصالح الاسترالية.
اوروبا
اعلن الرئيس جاك شيراك عن معارضته للحرب وحذر الولايات المتحدة من القيام بعمل منفرد ضد نظام بغداد وتظهر استطلاعات الرأي ان غالبية الفرنسيين ترفض الحرب، ودعت عشرات الاحزاب السياسية والمنظمات الى التظاهر اليوم في باريس وفي مدن كثيرة اخرى.
وفي اسبانيا، تخرج غداً الاحد تظاهرات عدة، وخصوصاً في محيط القاعدة العسكرية الاميركية في توريخون قرب مدريد.
وفي المانيا، يتوقع ان يلبي الآلاف دعوة الحزب الديموقراطي الاشتراكي الحاكم وحزب الخضر الى التظاهر.
وفي بريطانيا، اعدت المنظمة البريطانية "اصوات في البرية" التي تعارض العقوبات المفروضة على العراق، سلسلة من التظاهرات التي ستجري اليوم وغداً لمعارضة حرب على العراق، تشمل خصوصاً اغلاق مدخل مقر هيئة اركان القوات المسلحة البريطانية الاحد. وقالت ان ما بين 50 و200 من الناشطين سيلتقون الساعة 00.12 بالتوقيت المحلي بتوقيت غرينيتش، حول مقر القوات المسلحة البريطانية في نورثود في شمال غرب بريطانيا.
يوم تضامن
وستشهد عواصم ومدن عدد من البلدان العربية ، تحت شعارات " "فلنقف لأنفسنا قبل أن نطلب العون"، و " لنجعل يوم السبت - يوماً للتضامن مع أهلنا في فلسطين والعراق عبر فعاليات ونشاطات شعبية"، و " لا للحرب .. لا للطغيان" و "ليسمع العالم ويسمعوا معه صوتنا قبل فوات الأوان، فهل لنا أن ندعمهم ونشاركهم بنفس الجهد في نفس اليوم؟" مظاهرات شعبية بمبادرة من لجان التضامن مع الشعبين العربيين الفلسطيني والعراقي
ففي مصر ، تنظم اللجنة المصرية الشعبية لمقاومة العدوان الامريكي على العراق ومناصرة الشعب الفلسطيني مظاهرة شعبية ظهر يوم السبت بوسط القاهرة ثم تعقد مؤتمرا شعبيا مساء اليوم نفسه بمقر نقابة المحاميين اليوم تحت عنوان " لا للعدوان على الشعب العربي بالعراق وفلسطين ولا للهيمنة الامريكية والعولمة ".
وفي سوريا، عقدت " اللجنة الشعبية العربية السورية لدعم الانتفاضة ومقاومة المشروع الصهيوني"، اجتماعا اليوم في مقر اللجنة وبحضور رؤساء المنظمات الشعبية والنقابية ومديري المؤسسات الاعلامية، حيث تناول الاجتماع التحضير للمسيرة الجماهيرية الحاشدة التي ستشهدها دمشق يوم السبت في الثامن عشر من الشهر الجاري للتعبير عن رفض العدوان الاميركي على العراق ولدعم الانتفاضة الفلسطينية
وقد اكد المشاركون ان المسيرة الجماهيرية في دمشق ستكون تعبيرا عن رفض الجماهير العربية للحرب والعدوان على العراق وتأكيد الوقوف الى جانب الشعب العربي الفلسطيني الذي يقاوم بكل شرف وبطولة الاحتلال الاسرائيلي وجرائمه التي يرتكبها يوميا في الاراضي المحتلة.
وفي بيروت اكدت الاحزاب والقوى الوطنية اللبنانية والفصائل الفلسطينية انها ستشارك بكثافة في المسيرة التي ستنطلق في شوارع بيروت بعد ظهر السبت المقبل للتضامن مع الشعبين الفلسطيني والعراقي ورفضا للعدوان على العراق وقالت الاحزاب في بيان صدر اليوم ان هذه المسيرة هي جزء من تحرك شعبي على الصعيد الدولي.
موسكو
وفي تظاهرة هي الاولى للشيوعيين منذ بدء الازمة العراقية، ينظم الحزب الشيوعي في موسكو اليوم تظاهرة امام السفارة الاميركية شعارها: "لا لسياسة الولايات المتحدة العدوانية" في العراق.
طوكيو
وفي طوكيو، دعت منظمة "وورلد بيس ناو" مع 30 جمعية يابانية اخرى الى تظاهرة اليوم وسط العاصمة اليابانية توقعت ان يشارك فيه عشرة آلاف ياباني.
وجاء في بيان للمنظمة في موقعها على الانترنت ان المتظاهرين يعارضون اي هجوم على العراق وان رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي مستعد لمساعدة واشنطن ولندن في هذا العمل منتهكاً الدستور الياباني.
وفي انقرة، تظاهر امس مئات الاتراك امام مبنى السفارة الاميركية ورفعوا لافتات كتبت فيها شعارات مناهضة للحرب وللادارة الاميركية—(البوابة)—(مصادر متعددة)
