المضادات العراقية تتصدى للطائرات الأميركية

تاريخ النشر: 24 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن ناطق عسكري عراقي في بغداد ان الجيش العراقي أطلق اليوم الأحد صواريخ ارض جو على مقاتلات أميركية وبريطانية كانت تحلق فوق جنوب العراق وأجبرتها على الفرار. 

وأوضح الناطق الذي أوردت تصريحه وكالة الأنباء العراقية الرسمية ان "عددا من التشكيلات المعادية القادمة من الأجواء السعودية والكويتية تساندها طائرة اواكس من داخل الأجواء السعودية وطائرة اي تو سي من داخل الأجواء الكويتية قامت ب 77 طلعة جوية مسلحة فوق مناطق بمحافظات البصرة وميسان وذي قار والمثنى والقادسية والنجف والمنطقة الغربية" جنوب العراق. 

واضاف ان "القوة الصاروخية والمقاومات الأرضية العراقية تصدت لها وأجبرتها على الفرار إلى قواعدها في السعودية والكويت". 

واكد الناطق ان "مجموع الطلعات الجوية للطائرات الأميركية والبريطانية فوق شمال العراق وجنوبه بات 24764 طلعة جوية مسلحة منذ عملية (ثعلب الصحراء) الأميركية البريطانية ضد العراق في كانون الأول/ديسمبر 1998". 

ومنذ ذلك التاريخ، تدور مواجهات شبه يومية بين العراق والطيران الأميركي والبريطاني الذي يتولى مراقبة منطقتي الحظر الجوي في شمال العراق وجنوبه، ولا تعترف بغداد بمنطقتي الحظر الجوي اللتين لم يصدر بشأنهما اي قرار دولي.—(ا.ف.ب)