اكد المسؤولون الاميركيون ان بلادهم مهددة باعتداءات "ارهابية" باتوا متاكدين من انها ستقع في غضون ايام قليلة، ولكنهم بدوا غير واثقين من طبيعتها او كنهها، وفي الاثناء كشف الرئيس بوش عن عزمه اجراء تغييرات جذرية في سياسة الهجرة الاميركية للحد من وقوع "هجمات ارهابية، وللحؤول دون وصول ارهابيين محتملين" الى بلاده".
واعلن وزير العدل الاميركي جون اشكروفت امس الاثنين ان الولايات المتحدة مهددة بهجوم ارهابي وشيك، مشيرا الى ان قرار التحذير من حصول اعتداءات جديدة "خلال الاسبوع" لم يحدد طبيعتها، مبني على معلومات "ذات مصداقية" ولكن "ليست محددة".
وقال خلال مؤتمر صحافي ان "الادارة استنتجت استنادا الى معلومات مفصلة ان هجوما ارهابيا جديدا يمكن ان يقع داخل الولايات المتحدة وضد مصالح اميركية خلال الاسبوع".
واوضح مدير الشرطة الفدرالية "اف بي آي" روبرت مويلر انه "لا توجد اسباب تحمل على الاعتقاد بان هذه التهديدات على علاقة بعصية الجمرة الخبيثة" على الاراضي الاميركية.
واضاف خلال المؤتمر الصحافي نفسه ان لا "اهداف محددة" لمثل هذه الاعتداءات المحتملة.
ويعود اخر تحذير للسلطات الاميركية الى 11 تشرين الاول/اكتوبر الماضي وقد جاء بعد شهر من الاعتداءات التي وقعت في الولايات المتحدة وواقعت حوالى 5500 قتيل في واشنطن ونيويورك.
وجاء التحذير في بيان للشرطة الفدرالية (اف بي آي).
بوش يدخل تعديلات على سياسة الهجرة
من جهة ثانية، كان الرئيس الاميركي جورج بوش كشف امس الاثنين عن نيته ادخال تغييرات على سياسة الهجرة الاميركة للحؤول دون وقوع اعتداءات جديدة على الاراضي الاميركية ومنع ارهابيين محتملين من الامتزاج بالمواطنين.
وقال "سوف نشكل خلية ازمة لمطاردة الارهابين الاجانب والحؤول دون امكانية ان تصبح ارض الحرية هذه مسرحا لاعمال اناس يأتون الى بلادنا للاعتداء على مواطنينا" في اشارة الى اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في نيويورك وواشنطن.
وكان بوش يتحدث اثر ترؤسه اول مجلس حرب في البيت الابيض لمجلس الامن الداخلي الذي يشارك فيه باستمرار خمسة اعضاء في الحكومة (الخزانة والدفاع والعدل والصحة والنقل) بالاضافة الى مديري وكالة الاستخبارات الاميركية المركزية (سي آي ايه) والشرطة الفدرالية (اف بي آي). واوضح بوش ان ادارته لا تنوي مع ذلك اقفال ابواب الهجرة.
واشار الرئيس الاميركي الى ان "المهاجرين الشرعيين هم موضع ترحيب (...) نشجع الناس للمجيء الى بلدنا للزيارة والدرس او للعمل (...) ولكننا لا نريد اولئك الذين يأتون للاعتداء على الاميركيين وسوف نبدو اذن دقيقين فيما يتعلق بمنح تأشيرات الدخول ومتيقظين جدا لسلوك اولئك الذين يأتون الى البلاد".
واضاف ان "الاميركيين بحاجة لان يعرفوا اننا نعمل كل ما يمكن عمله للحؤول دون وقوع اي اعتداء على اميركا".
وقالت مصادر في البيت الابيض ان احدى مهمات خلية الازمة الجديدة هذه سيكون رفع توصيات حول التغييرات التي يجب ادخالها على سياسة الهجرة الاميركية.—(البوابة)—(مصادر متعددة)