المراقبون يدعون لتحويل وقف النار في السودان الى اتفاق سلام دائم

تاريخ النشر: 01 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

دعا المراقبون الدوليون الذين يشرفون على اتفاق وقف النار بين الخرطوم والمتمردين في منطقة جبال النوبة (وسط) الى تحويل هذا الاتفاق الى اتفاق سلام بين الطرفين المتناحرين منذ نحو عشرين عاما. 

وقال رئيس البعثة المشتركة لمراقبة وقف اطلاق النار، الجنرال يان اريك فيلهلمسن خلال ندوة صحافية "عوض الاكتفاء باتفاق لوقف العمليات العسكرية فان وقف وقف اطلاق النار يجب ان يتحول الى اتفاق للسلام". 

واضاف ان وقف اطلاق النار في جبال النوبة حيث يعيش نحو 500 الف شخص "يتم احترامه بصورة مرضية" مؤكدا ان موفدي الجيش النظامي ومتمردي الجيش الشعبي لتحرير السودان لدى البعثة المشتركة لمراقبة وقف اطلاق النار يظهرون "حسن نية". 

وقال انه سجل تقدم في ازالة الالغام معلنا افتتاح طريق كادول كودا لتسهيل وصول المساعدات الانسانية. واشار الى ان عمليات ازالة الالغام يمكن ان تنتهي خلال 12 او 18 شهرا.  

وتدور حرب اهلية منذ 1983 بين الجيش الشعبي لتحرير السودان ذي الغالبية المسيحية والارواحية وبين حكومات الشمال العربية المسلمة المتعاقبة. 

وتتكون البعثة المشتركة لمراقبة وقف اطلاق من بعثة دولية ومن لجنة عسكرية. 

وهي مكلفة بمراقبة اتفاق لوقف اطلاق النار يغطي جبال النوبة تم توقيعه في شهر كانون الثاني/يناير 2002 في سويسرا لمدة ستة اشهر وتم تجديده مرتين منذ ذلك الحين. 

وتضم البعثة الدولية ثلاثين مراقبا وخبيرا من الولايات المتحدة ومن عدة بلدان اوروبية من ضمنها فرنسا والدنمارك والمانيا وبريطانيا. اما اللجنة العسكرية فتتكون من تسعة اعضاء وهم ثلاثة اجانب وثلاثة من الحكومة السودانية وثلاثة من الجيش الشعبي لتحرير السودان.—(البوابة)—(مصادر متعددة)