جرش – حنين أبو الرب
أمضى الفنان العراقي الهام المدفعي خمس ساعات فجر أمس على المسرح الجنوبي لإنهاء استعداده لحفل اليوم وهو الأول له في مهرجان جرش وذلك على المسرح الجنوبي.
وفي حديث لـ "البوابة" قال الهام المدفعي: "إن فترة البروفة الطويلة هي للتأكد من أن كل شيء في أفضل حال، وذلك احتراماً للجمهور الذي سيحضر الحفل من حيث تقديم فن راق له بصوت وأداء يتناسب مع الرحلة التي سيقطعها للوصول إلى جرش."
وأضاف المدفعي: "على الرغم من الإرهاق الذي يعاني منه بعض أفراد الفرقة خاصةً عازف الجيتار روبرت مايكل الذي جاء فوراً من سويسرا إلا أن الجميع تحدوه الرغبة بالظهور بأفضل شكل في ليلة الغد المنتظر."
كما التقت "البوابة" بعازف الجيتار روبرت مايكل وسألته عن مشاركته في المهرجان فقال: "الفنان الهام المدفعي له أسلوب فرض وجوده من أواخر الستينات، حيث قدم المقام العراقي بأسلوب شخصي خاص به في وقت تعرض فيه إلى كثير من النقد لا سيما أن قراء المقام (مغني المقام العراقي) الكبار أمثال محمد القبنجي، يوسف عمر كانوا في الساحة الفنية العراقية، ومع ذلك فرض أسلوبه الذي سمي (بالإلهاميات)."
وعن وجوده في الفرقة قال: "نحن أعضاء الفرقة تأثرنا بأسلوب إلهام المدفعي كلون شعبي، وكان من الصعب علينا أن نستمع إلى المقام العراقي في وضعه السابق، غير أن تطور الهام المدفعي وحفاظه على الجوهر جعل منا أشخاصا قادرين على فهم التراث الشعبي القديم.
وعن حضوره خصيصاً من سويسرا للمشاركة في المهرجان قال: "أتيت بناءً على طلب من إلهام المدفعي الذي طلب مني المشاركة كصديق."
وروبرت مايكل معروف للناس بعزفه على الجيتار بأغنية "خطار" الأغنية الأكثر انتشارا للفنان إلهام المدفعي خاصةً في لبنان، وقد شارك معه في حفله في لبنان بمهرجانات 2000 ، وله أعمال موسيقية خاصة به ويقول روبرت مايكل "منذ 8 سنوات وأنا أتطلع للمشاركة في مهرجان جرش، وقد سافرت إلى سويسرا دون أن يخيب أملي، وبعد مرور سنة من إقامتي فيها تحقق الحلم فأنا الآن في المسرح الجنوبي أتحدث مع "البوابة"، أتدرب لحفل الغد وأتمنى أن يكون حفلاً يستحقه الجمهور".
وقد أمضى الفنان إلهام المدفعي الساعات الخمس منتقلاً بين الكيبورد، أجهزة الصوت والعازفيـن والكورال، دون أن يهـدأ له بال حتى يطمئن مائة بالمائة إلى أن كل شيء كما يجب- -(البوابة)