المحامى النعيمي يؤكد ان 200 سعودي سيطلق سراحهم من غوانتانامو

تاريخ النشر: 23 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نسبت تقارير صحفية سعودية الى محامي المعتقلين في معسكر غوانتانامو نجيب النعيمي قوله انه سيتم اطلاق أكثر من 300 معتقل بينهم اكثر من 200 سعودي بين نهاية الشهر الجاري ومنتصف القادم. 

واوضح النعيمي في تصريح لصحيفة عكاظ ان معظم الذين سيعودون الى المملكة سعوديون مدرسون واعضاء في هيئات الاغاثة كانوا في افغانستان بصفتهم المهنية ولا علاقة لهم بتنظيم القاعدة. 

وبالنسبة الى الدعوى التي أقامها مع مجموعة من محاميي المعتقلين في كوبا لاسترداد جميع الموقوفين قال ليس في الاتفاقية المعقودة بين الولايات المتحدة والسلطات الكوبية عام 1903 ما يسمح بانشاء سجن مركزي في غوانتانامو ولا يجوز بالتالي اعتقال هؤلاء الموقوفين خارج الاراضي الامريكية. 

يذكر ان هناك حاليا حوالي 600 اسير من جنسيات مختلفة في غوانتانامو، كما اعلن الناطق باسم القيادة الجنوبية الاميركية ستيف لوكاس. وقد تم نقل معظمهم الى خارج افغانستان منذ كانون الثاني/يناير الماضي اثر سقوط حركة طالبان ومقاتلي تنظيم القاعدة.—(البوابة)—(مصادر متعددة)