البوابة-ايـاد خليفة
اكد هشام يوسف الناطق الرسمي باسم الجامعة الغربية للبوابة تاجيل الوفد المنبثق من قمة شرم الشيخ زيارته الى بغداد، واعرب عن امله ان تنضم الدول التي شاركت في زيارة نيويورك واحجمت عن زيارة بغداد العودة عن قرارها عند تحديد الموعد الجديد، وحدد يوسف اهداف الوفد من لقاء القادة العراقيين مشيرا الى ان شبح الحرب ما زال يخيم في المنطقة.
وقال هشام يوسف ان زيارة الوفد العربي المنبثق عن قمة شرم الشيخ العربية الى بغداد قد تأجلت بالفعل بطلب من الحكومة العراقية واعلن انه سيتم التشاور بين الامانة العامة للجامعة والحكومة العراقية لتحديد موعد جديد للزيارة.
واوضح يوسف ان الامانة العامة للجامعة تلقت الخميس مذكرة رسمية من الحكومة العراقية تشير الى انه يتعذر اجراء اللقاءات المهمة المطلوبة من اللجنة في بداية الاسبوع المقبل كما كان مقررا بسبب حدوث مستجدات تتصل بالعدوان الامريكي المبيت ضد العراق وبناء عليه اقترحت الحكومة العراقية تأجيل زيارة اللجنة في الوقت الحاضر .
ويضم الوفد الامين العام للجامعة العربية ووزراء خارجية البحرين الرئيس الحالي للقمة ولبنان (الرئيس السابق) وتونس (الرئيس القادم) وانضم اليه وزراء خارجية مصر وسورية، وكانت اولى مهامه الذهاب الى نيويورك حيث حضر جلسة مجلس الامن الخاصة بالعراق والتقى بـ كوفي انان الامين العام لهيئة الامم المتحدة لكنه فشل بلقاء المسؤولين في الادارة الاميركية وعاد الى المنطقة معلنا عزمه التوجه الى بغداد للقاء المسؤولين العراقيين حيث رشحت المعلومات انهم سيلتقون بالرئيس العراقي صدام حسين.
وفيما يخص الحديث عن احجام سورية ولبنان عن المشاركة في الوفد الذي سيزور بغداد بعد تحديد الموعد الجديد قال هشام يوسف المتحدث باسم الجامعة العربية "كانت هناك احتمالات لعدم مشاركة بعض الدول في الوفد الزائر لكن بعد تأجيل الزيارة آمل ان تغير هذه الدول مواقفها وتعود للانضمام الى الوفد".
وتقول بيروت ودمشق ان العراق يقوم بالتعاون مع المفتشين الدوليين وتنفيذ ما يطلبه من وفقا لقرارات الامم المتحدة وليس هناك ما يمكن ان يطلبه الوفد العربي من بغداد.
الا ان هشام يوسف قال في تصريحاته للبوابة ان هناك امكانية لتكثيف هذا التعاون بين العراق والامم المتحدة وسيستمع الوفد الى الجهود التي تقوم بها الحكومة العراقية من خلال تعاونها مع المفتشين لان ذلك يعتبر بمثابة ذخيرة للجنة المنبثقة عن قمة شرم الشيخ لتتمكن من متابعة مهمتها واتصالاتها مع الاطراف الفاعلة في المجتمع الدولي، فاللجنة –يقول يوسف- بحاجة الى مثل هذه المعلومات لتبرزها خلال اتصالاتها، ومن ناحية اخرى هناك اهمية وامكانية لقيام اللجنة بابلاغ الجانب العراقي بنتائج جهودها ومشاوراتها التي عقدتها في نيويورك مع كوفي انان وهانز بليكس ومحمد البرادعي وكذلك مع وزراء الخارجية للدول دائمة العضوية وغيرهم من وزراء الخارجية الذين كانوا متواجدين في نيويورك للمشاركة باجتماعات مجلس الامن، ويشدد يوسف على ان هناك اهمية ليستمع العراق لتقييم هؤلاء الوزراء ودولهم للاوضاع وانطباعاتهم عما يجري في نيويورك خلال الجلسات المتتالية لبحث الوضع.
وفيما يخص المواقف الدولية والشعبية على مستوى العالم التي تناهض الحرب وكيف تقيمها الجامعة العربية قال هشام يوسف "مازال التفاؤل غير موجود والوضع في منتهى الخطورة وشبح الحرب ما زال يخيم على المنطقة بالتالي يصعب التفاؤل في هذه الاجواء، لكن هذا لا يمنع الجامعة والدول العربية او اللجنة الوزارية لتستمر في جهودها والعمل على تحقيق هدفها الذي يتمثل في العمل على تفادي الحرب او توجيه ضربة عسكرية الى بغداد لما في ذلك من آثار كارثية على العراق والامة العربية"—(البوابة)