المانيا وفرنسا بنجاح قوات الناتو في مقدونيا في احلال ‏ ‏السلام

تاريخ النشر: 06 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعرب كل من الرئيس الفرنسي جاك شيراك والمستشار ‏ ‏الالماني غيرهارد شرويدر عن املهما في ان يؤدي استخدام قوات حلف شمال الاطلسي ‏ ‏"ناتو" في مقدونيا الى ترسيخ الامن والاستقرار في البلاد. ‏ ‏ وقال شرويدر في بيان حكومي بعد المحادثات التي اجراها في برلين ‏ ‏الليلة الماضية مع شيراك في اطار اللقاءات الدورية غير الرسمية بحضوركل من رئيس ‏ ‏الوزراء الفرنسي ليونيل جوسبان ووزير الخارجية هوبرت فردين ونظيره الالماني ‏ ‏يوشكا فيشر ان باريس وبرلين تتوقعان بان تحالف مهمات الناتو في مقدونيا بالنجاح. ‏ ‏ وفيما يتعلق باحتمال تمديد مدة استخدام قوات الناتو في مقدونيا التي تم ‏ ‏تحديدها بثلاثين يوم ابين شرويدر بانه اتفق مع شيراك على "متابعة تطور الامور ‏ ‏هناك والتنسيق المشترك" في هذا الموضوع. ‏ ‏ وبالنسبة الى توسيع عضوية الاتحاد الاوروبي شرقا ومستقبل الاتحاد قال شرويدر ‏ ‏في البيان انه يتوفر لدى فرنسا والمانيا اقتراحا مشتركا بهذا الشان. ‏ ‏ ونسب البيان في ذات الوقت الى شيراك قوله ان باريس وبرلين متفقتان على اهمية ‏ ‏"تعريف اوروبا المستقبلية" منوها بانه "لن تكون هناك مشاكل بين فرنسا والمانيا" ‏ ‏حول تحديد الاساليب والاهداف" الخاصة بهذا الموضوع. ‏ ‏ واشار شرويدر اللا ان بلاده وفرنسا لا ترغبان في ان تشكل عملية استكمال وحدة ‏ ‏اوروبا تحميل الدول الاعضاء في الاتحاد اعباء تفوق طاقاتها المتوفرة لديها. ‏ ‏ وكشف شرويدر النقاب عن ان المانيا وفرنسا اتفقتا على تشكيل "مجموعة عمل على ‏ ‏مستوى رفيع جدا" بشان مناقشة عملية العولمة ومستقبلها موضحا بان البلدين سيناقشان ‏ ‏ادوات العولمة الملائمة بصورة مشتركة لجعل الجوانب الاقتصادية من العولمة اكثر ‏ ‏فائدة. ‏ ‏ وكان شيراك ورئيس وزرائه ووزير خارجيته قد وصلوا الى هنا الليلة الماضية في ‏ ‏زيارة قصيرة وذلك في اطار اللقاءات الدورية غير الرسمية بين البلدين.