المؤتمر القومي العربي يدعو لإفشال اجتماع التجارة الدولية في الدوحة

تاريخ النشر: 07 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

دعا المؤتمر القومي العربي في بيان له إلى إفشال وإلغاء اجتماع منظمة التجارة العالمية المزمع عقده في الدوحة في نوفمبر/تشرين الثاني القادم، وناشد جميع القوى السياسية والمنظمات الاجتماعية والمدنية العربية عامة والقطرية خاصة لتنظيم مؤتمر مضاد تقوم إحدى العواصم العربية باستضافته على أن يتزامن مع موعد انعقاد اجتماع منظمة التجارة. 

ويهدف المؤتمر العربي إلى إفشال أي اجتماع أو اتفاق عولمي يتعارض مع مصالح الشعوب والبشر ومع المصالح العربية وصولا الى نظام عالمي يوفر السلم والعدالة والرفاه لجميع بني الإنسان وينتصر لقضايا الأمة العربية. 

وأوضح البيان أن الوطن العربي يدفع حاليا ثمنا باهظا جراء لسياسات الهيمنة الاحتكارية للإمبريالية والصهيونية مشيرة إلى سياسة تلك الشركات والمتعددة الجنسيات والمؤسسات الدولية التي عادة ما تتدخل في تفاصيل الحياة العامة في جميع الأقطار العربية. 

وأكد البيان على أن قوى العولمة تسعى من خلال عقدها للمؤتمر المذكور في الدوحة أن تؤكد لشعوب العالم بهذا الاختيار أن العرب دولا وشعوبا إنما يشاركون في قطف ثمار العولمة وحصاد فوائدها المزعومة وذلك بعد أن ألصقت الدول الغربية وأجهزتها الإعلامية بالعرب ومنذ ارتفاع أسعار النفط عام 1973 تهمة نهب الشعوب. 

كما اعتبر البيان أن قوى العولمة تحاول استخدام جميع الوسائل الممكنة لاكتساح العالم من وسائل اقتصادية وإعلامية وثقافية وعسكرية وعلمية وغيرها، مروجة لانتهاء عصر سيادة الدولة الوطنية والقومية ولانهيار الأيديولوجيات والهويات الحضارية – (البوابة)