ننشر تاليا ردود الزميل ابو سرداح على السادة والانسات والسيدات القراء. وع فكرة: ما يكتبه ابو سرداح ع مسؤوليته فقط. وكذلك ما ننشره له بعد القص:
شروق :شكرا لك يا ابو سرداح . مع انى ضد اهداء الورد ولا تسالنى ليش لان انا نفسى ما بعرف.
: انا بعرف.. بس مش راح اقولك!؟
***
زهرة البنفسج: لغة الوروود اجمل لغة بين الناس وليس بين الاحباء فقط. لكنت سعدت اكثر لو لم تنعت علاقة الرجل بالمرأة ب" الحيوانيه" فهي ارقى من ذلك.
:قصدت ان الرجل الذي اهدى امراة وردة ارتقى بتلك العلاقة . ولك مني قارورة ورد.
***
أبو ماجد: بس شو قصص الورود هل الايام كترانه ماهيك ..؟
:اه والله يا ابو ماجد.. كثرانة. بس احسن من القصص الثانية اللي بتغم القلب. مش هيك.. يا بيك!؟.
***
خبر عاجل: اجعلوا وحدة حلوة تكتب لتهدينا وردة ونهديها ورود يعني نحن معشر الشباب شو إستفدنا من وردتك .
فهذه وردة مني الى احلى امرأة في العالم اكيد زوجتي
: الاخ خبر عاجل.. شو غرت!
بسيطة بهديك احلى وردة.. ونيال زوجتك فيك!
***
رنا: شكرا كثير عزيزي ابو السرداح على الوردة الرائعة وعلى عبقها واريجها العطر.. بس يا ترى هي نفسها وردة حبيبة دقرم الي لطشتها منه سامحك الله.
: لا يا ستي.. هاي مش وردة دقرم.. بس من محله. لانه المسكين صار بعدها بياع ورد..!
بالمناسبة انت تستحقين كل الورد.
***
مع حبي: أجمل ما في كلامك حديثك عن الحب آآآآه الحب ياريت زمن الحب يرجع ونرجع نحب بعض ياااااريت!
: اخ.خ.خ. يا ريت.
ذكرتني عندما عنونت ردك بعبارة الحب الضائع بقصيدة للشاعر لفرنسي جاك بريفير يقول فيها:
لست انا من يغني.. انها الازهار التي رايتها
لست انا من يبكي.. انه حبي الضائع.
ع فكرة هذا بريفير اللي بيقول مش انا.. انا شوفير!؟
***
Noor: هلا بأبو سرداح احلى كاتب والحمد الله على رجعتك ..وهلأ لازم تكيد كل عزالك بكتاباتك الرائعة
نورت ساخرون برجوعك.
: تسلمي يا حلوة الحلوات.. وحياتك كايدهم وهالكهم.. واصلا ساخرون منورة فيكي يا نور وبالقراء الرائعين واحلى وردة لعيونك.
***
ابن عرب 48: ابو سرداح انشغل بالنا عليك وانشالله تكون رجعتلتا بصحه مليحه ومقالات تثر الاهتمام ....... حمدلله على السلامة
: الف شكر وقبلة ووردة وسلام خاص مني لكل اهلنا في الـ 48 . وبدياك تطمن، انا قاعد في ساخرون على جاعد.. ولو شالوا الجاعد.. رح ضل قاعد.
ترى انا عنيد!؟.
***
رنا: ألف ألف حمد الله على سلامتك يا عزيزي ابو السرداح والله منور البوابة والله يديمك يارب ويبارك لك في زوجاتك الثلاثة والله يرزقك منهن الذرية الصالحة بس تصور لو ان زوجاتك الثلاثة يولدوا في مرة وحدة، شو رح تعمل ومع مين راح تروح للمستشفى الاول ومين الي راح تزورها الاول ومين المولود الي رح تسميه الاول... الامر فعلا بيحير كان الله في عونك أبو السرداح وألف مبروك مقدما.
: عزيزتي رنا..اشكرك جزيل الشكر على مشاعرك الرقيقة.. بس بتعرفي، الافتراضات اللي حطيتيها في ردك انا ما فكرت فيها. يعني لو ولدوا زوجاتي الثلاث في وقت واحد.. ياه.. شو راح اعمل. والله لو استنسخت كمان اثنين مني ما بلحق. بصراحة بطلت اعرف انام.. يا حرام.
بسيطة خليني افكر اتزوج وحدة رابعة وبعدين برد عليكي!؟. ع فكرة مش راح تستني كثير، امبارح عرضت على وحدة الزواج بس رفضت قال: ما بنزل على ضرة..!؟
قلت لها: بلاش تنزلي.. اطلعي على ضرة!
***
سعاد:والله الموقع ما هو حلو بغيرك
بس عندي سؤال: مين احلى انا ولا هيفا وهبي؟
: انت احلى .. وبيلبئلك الحلا..وصدقيني ان في كل امرأة ما يميزها، بشرط ان تعرف نفسها.
فالمراة.. يا سيدتي تختلف عن صحن الفول.
***
Hasan: جولة قاضية يا ابو السراديح ok
:انت رائع.. اخ حسان..بس بخاف اكون انا اللي اكلتها!
***
والان الى ردي على العزيزة ديما..
ديما كتبت اكثر من رد وتعقيب.. وهي تاخذ الامور بجدية، وهذا حقها. قالت في احدى تعقيباتها:
لم نسالك لماذا تزوجت كل واحدة، الامر واضح كما قلت وشكرا على احترام القراء الكبير في ذكر بعض الكلمات اللائقة. انا مسيحية ويهمني الشرع اللي تؤمن فيه. سؤالي برئ وملائكي تحول الى اسقاطات وارهاصات ومؤامرة، اصبح وراء السؤال جهات مشبوهة ومخابرات دولية CIA وFBI. تقول "حلوه شنته ضدي" ارد: انت لا تعنيني كشخص، ولكن كرجل مسلم يؤمن بالتعدد والعديد يقول بانه مفخرة من مفاخر الاسلام. اجابتك وافية. قلت لا تسمح، واشرت الى رجولتك ما بتسمح جواب حلو، اذا الامر سيكون مهينا لك؟ فلماذا على المراة ان تسمح وماذا عن انوثتها؟ المراة انسانة ولا يمكن لله ان يشرع امرا يظلم فيه احد من خليقته، اين الشرع من المراة، هل الله يظلم؟ شكرا.
: عزيزتي.. صدقيني انا من الذين يحترمون المرأة، مهما كانت وكيفما كانت، ويقدرونها بل ويعتبرونها مخلوقا رائعا لا شي يضاهيه. ولهذا تزوجت ثلاث نساء.
هي عصفورة النار.. والصدى البعيد في نايات الرعاة، والضوع الذي يستفز الخيال في رشقة المطر.. وعطر الزهر.
القصة يا سيدتي ليست سي ائاي ايه او غيرها.. والقصة ليست اسلاما ومسيحية او غيرهما.. القصة اني متيم بالمرأة.. وعاشق ابدي لها ومنتظر ازلي على طرقاتها.. وما الضير في ذلك؟ انا لا ارى ضيرا ابدا.
نعم.. ما الضير في ان اظل عاشقا للمرأة مرتلا اسمها في محرابها.
وبالمناسبة.. لست عظيما لاصاب بجنون العظمة.. انا انسان بسيط، يعشق الحياة، والاشياء البسيطة فيها،والنساء البسيطات، بل اني ابسط من البساطة.
لك تحيتي..