تعتزم الحكومة الكويتية تجنيس 600 من البدون خلال رمضان بدلا من الفين كان مجلس الامة الكويتي قد اقر قانونا بتجنيسهم خلال العام الجاري طبقا لما ذكرته صحيفة كويتية اليوم الاحد.
وقالت صحيفة "القبس" الكويتية ان وزير الداخلية الكويتي الشيخ محمد الخالد ابلغ لجنة الداخلية والدفاع في مجلس الامة ان الحكومة ستعلن في منتصف رمضان المقبل تجنيس "ما لا يزيد على 600 شخص من فئة غير محددي الجنسية".
وكان مجلس الامة الكويتي وافق في حزيران/يونيو الماضي على تجنيس الفي شخص من "البدون" بحلول نهاية العام الجاري.
ونقلت صحيفة "الرأي العام" عن رئيس لجنة الداخلية والدفاع في مجلس الامة راشد الحجيلان ان وزارة الداخلية "لم تنجز العدد المحدد في القانون الذي اقره البرلمان في شأن منح الجنسية لما لا يزيد على الفي شخص خلال العام الجاري". واضاف ان "كل ما انجزته الوزارة لا يتجاوز 600 حالة".
وبموجب قانون مماثل اقره مجلس الامة العام الماضي، لم يحصل سوى الف من "البدون" ممن يقيمون في الكويت منذ 1965 على الاقل على الجنسية الكويتية. ويفترض ان يوافق مجلس الامة سنويا على القانون لاقرار التجنيس الذي يتم على دفعات.
ويتيح هذا القانون لحوالي 36700 فقط من "البدون" المطالبة بالجنسية الكويتية من اصل 122 الفا.
الا ان صحيفة "الرأي العام" ذكرت الاحد ان هذا العدد انخفض الى 13600 شخص على ما يبدو، موضحة ان وزارة الداخلية "اكتشفت ايضا 1400 شخص من البدون الذين كان من المقرر النظر في تجنيسهم لديهم اقارب من الدرجة الأولى يحملون جنسيات اخرى".
واضافت نقلا عن مصادر مطلعة على الملف ان "العدد الباقي عليه قيود امنية".—(البوابة)