بدأت الكويت يوم أمس السبت بمصادرة كافة أنواع زيت الزيتون الإسباني من الأسواق والجمعيات التعاونية الاستهلاكية، وذلك للتحقق من الإشاعات القائلة أن هذا الزيت يحتوي على مواد مسرطنة من قبل الجهات المعنية في مختبرات بلدية الكويت.
وقال بيان صادر عن اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية الكويتية أنه انطلاقا من حرص الاتحاد على صحة وسلامة المواطنين تقرر سحب كافة كميات الزيت من السوق الكويتية لعرضها على الجهات المعنية لكي يتم فحصها مخبريا والتحقق من سلامة أو عدم سلامة هذا الزيت صحيا وخلوه من أي مادة من شأنها أن تشكل خطرا على المواطن الكويتي.
وواصل الاتحاد جهوده بسحب الزيت بدءا من الجمعيات التعاونية الاستهلاكية حتى فجر أول من أمس، حيث تم أخذ عينات عشوائية وأخرى من منتجات الزيوت النباتية الإسبانية تمهيدا لإرسالها الى مختبرات وزارة الصحة للكشف عليها ومعرفة ما إذا كانت فعلا تحتوي على عنصر (البنزوبيرين) العامل المحفز لتكوين خلايا سرطانية.
ويذكر أن إسبانيا كانت قد اتخذت يوم الثلاثاء الماضي إجراء احترازيا بوقف تداول الزيت المستخلص من مخلفات زيوت مسحوق ناتجة عن عمليات عصر سابقة والمعروف باسم زيت لب الزيتون المسحوق بعد أن اكتشفت وزارة الصحة أنه يحتوي على آثار البنزوبيرين –(البوابة)