وقعت مؤسسة البترول الكويتية اليوم الخميس مذكرة تفاهم مع المؤسسة العامة القطرية للبترول وشركة اكسون-موبيل الأميركية لإستيراد الغاز القطري عبر خط للأنابيب يربط بين البلدين.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية عن بيان للمؤسسة قوله ان "مذكرة التفاهم تأتي استكمالا لإعلان النوايا الموقع بين وزيري النفط الكويتي والقطري" في ايار الماضي.
وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية نادر حمد سلطان بعد التوقيع ان "الدراسات التسويقية في الكويت بدأت بالفعل لتحديد احتياجات الكويت من كميات الغاز كأساس لتطوير اتفاقية تنافسية للتزود بالغاز".
وشركة اكسون-موبيل هي احدى الشركات التي تستغل حقل غاز الشمال القطري العملاق، وقال كين هول رئيس شركة اكسون-موبيل الشرق الأوسط لتسويق الغاز ومديرها العام ان "الشركة متحمسة للتأسيس على مشروع الاستغلال المعزز للغاز الذي تم توقيعه مؤخرا وعلى علاقاتنا التاريخية مع قطر والكويت".
وأضاف "باشرنا دراسة تفصيلية لتصميم وانشاء خط انابيب للغاز يربط الكويت وقطر وذلك كجزء من النشاطات لإبرام اتفاقية بيع وشراء الغاز".
وتحتل قطر المرتبة الثالثة عالميا من حيث احتياطي الغاز الطبيعي بعد روسيا وإيران. أما الكويت الغنية بالنفط فليس لديها أي حقل غاز طبيعي باستثناء حقل الدرة الذي تتقاسمه مع السعودية وتطالب إيران أيضا بالسيادة عليه.
وكان وزير النفط الكويتي الشيخ سعود ناصر الصباح أكد الأربعاء في طهران اهتمام بلاده بشراء الغاز الطبيعي من إيران.—(ا.ف.ب)