أفاد تقرير اقتصادي نشر اليوم السبت أن الكويت حققت عائدات قياسية بلغ حجمها 17 مليار دولار خلال السنة المالية التي انتهت في 30 حزيران/يوينو الماضي وذلك بفضل الارتفاع الشديد في أسعار النفط، وهي الأعلى منذ العام 1991.
وأوضح تقرير صادر عن معهد الشال للاستشارات الاقتصادية أن العائدات النفطية التي حققت مبلغ 15.6 مليار دولار بشكل لم يسبق له مثيل منذ العام 1990 تشكل 91.8% من الواردات.
ولم يحدد حجم النفقات في الفترة ذاتها، لكن "الشال" نقل عن المصرف المركزي أن الموازنة ستحقق فائضا يتراوح بين 3.25 و 3.9 مليار دولار، وهو أعلى رقم منذ 15 عاما.
واضاف المصدر أن العائدات غير النفطية بلغت 1.4 مليار دولار لكنها بقيت أدنى مما كان متوقعا نظرا للتأخر في تطبيق الإصلاحات الاقتصادية.
وبلغت عائدات النفط خلال شهري تموز/يوليو وآب/أغسطس الماضيين 3.15 مليار دولار أي نصف المبلغ الذي كان متوقعا تحقيقه خلال السنة المالية الجارية.
وبيع النفط الكويتي خلال الأشهر الأولى من السنة المالية 2000-2001 بمبلغ 26.5 دولار للبرميل في حين توقعت بنود الموازنة أن يباع بسعر 13 دولارا—(أ.ف.ب)
