الكويت تبدي استعدادها للتحقق من صحة اتهامات العراق حول سرقة النفط

تاريخ النشر: 18 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلنت الكويت اليوم الاثنين استعدادها لاستقبال لجنة محايدة للتحقيق في الاتهامات العراقية ومفادها ان الكويت تسرق النفط العراقي الخام. 

وقال وزير الإعلام الكويتي سعد بن طفله العجمي لوكالة فرانس برس "نحن على استعداد لاستقبال لجنة فنية دولية محايدة للاطلاع على صدق ما نقول وبطلان ما يدعيه العراقيون". 

وتساءل الوزير الكويتي "ما هي مصلحة الكويت من سرقة النفط العراقي؟" مضيفا ان بلاده "ليست بحاجة إلى النفط العراقي فهي تمتلك 10% من الاحتياطي العالمي المعروف". 

واتهم العراق مرة أخرى أمس الأحد الكويت بسرقة نفطه بمعدل اكثر من 300 ألف برميل في اليوم من حقول نفطية تقع على الحدود بين البلدين. 

وقال أمين عام مؤتمر القوى الشعبية العربية والعضو البارز في حزب البعث الحاكم في العراق سعد قاسم حمودي ان الإعلان عن سرقة نفط العراق من حقوله الجنوبية التي تمتد قرب الحدود مع الكويت من قبل الكويتيين "ليس جديدا وهو مثبت منذ 1990 عبر العديد من الوثائق والمذكرات العراقية". 

وأشار الوزير الكويتي إلى ان "ما تنتجه الكويت من حقل الرتقه (على الحدود مع العراق) لا يتعدى 43 ألف برميل من النفط يوميا ولا نستطيع ان نحفر أفقيا لان ذلك يحتاج إلى تكنولوجيا متقدمة". 

واضاف "عملياتنا على الحدود تتم بوجود الأمم المتحدة إذ ان بعثة المراقبة للأمم المتحدة في شؤون العراق والكويت منتشرة على جانبي الحدود"، وأضاف "نعتقد ان التصعيد والتهديد هو نهج الحكومة العراقية". 

وكان وزير النفط العراقي عامر رشيد اتهم الخميس الكويت بسرقة النفط العراقي مهددا باتخاذ "التدابير المناسبة" لثنيها عن ذلك. 

ونفت الكويت الاتهامات العراقية متهمة بغداد بالرغبة في إشاعة التوتر في المنطقة.—(ا.ف.ب)