الكرملين: مفاوضات مع مسخادوف لإنهاء الحرب في الشيشان

تاريخ النشر: 29 يوليو 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن مسؤولون كبار في الكرملين أمس الجمعة ان موسكو تجري حاليا مفاوضات مع الرئيس الشيشاني اصلان مسخادوف سعيا إلى انهاء النزاع في جمهورية الشيشان وأكدوا ان "الإستسلام" هو الفرضية الوحيدة. 

ونقلت وكالة ايتار-تاس عن ممثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في القوقاز الشمالي الجنرال فيكتور كزانتسيف "ان المفاوضات ليست جارية فقط مع مسخادوف بل كذلك مع الذين يسعون إلى السلام". 

وأضاف الجنرال خلال زيارة إلى انغوشيا، الجمهورية المجاورة للشيشان، ان لهذه المحادثات "هدفا وحيدا وهو استسلام المقاتلين" الشيشان. 

ولم يوضح الجنرال إلى أي نقطة وصلت المحادثات بين الروس والشيشان. 

وكان الرئيس بوتين أكد في 21 من نيسان انه تبادل مع مسخادوف اقتراحات سلام عبر وسطاء بدون ان تؤول الاتصالات إلى نتيجة تذكر. 

ومن جهته أكد المسؤول الروسي المكلف بالملف الإعلامي للحرب في الشيشان سيرغي ياسترجمبسكي لوكالة انترفاكس ان الاتصالات الوحيدة الممكنة مع الرئيس الشيشاني الذي لا تعرف موسكو بشرعيته، كانت تهدف الى عرض "اقتراح وحيد وهو الإستسلام". 

من ناحية أخرى، ذكرت وكالة ايتار تاس ليلة أمس أن احدى محطات موسكو للقطارات تم اخلاؤها ثلاث مرات خلال ال 24 ساعة الأخيرة اثر انذارات بوجود قنبلة من دون ان يتم العثور على شيء من هذا القبيل. 

ولم يعثر رجال الشرطة على أي عبوة في محطة قازان التي تم اخلاؤها ثلاث مرات اثر ثلاث مكالمات هاتفية تنذر بوجود عمل ارهابي وشيك. 

وكان انفجاران وقعا في التاسع والثالث عشر من أيلول الماضي واسفرا عن مقتل أكثر من 200 شخص في موسكو، واتهمت السلطات الروسية المقاتلين الشيشان بالوقوف وراء هذه الهجمات ولكنها لم تقدم أي برهان ملموس على ذلك. 

وأعلنت الشرطة المحلية السبت الماضي اعتقال اربعة شيشانيين في فولغوغراد (جنوب روسيا) في إطار التحقيق في مجموعة من الهجمات التي احبطت في بضع مدن روسية. 

وكانت محطة فولغوغراد تشكل واحدا من الأهداف المفترضة لمجموعة الهجمات التي اعلنت السلطات يوم الأربعاء احباطها في بضع مدن روسية منها موسكو. 

يذكر أن المقاتلين الشيشان صرحوا مؤخرا أن جميع المواقع الحيوية في روسيا باتت أهدافا لهم.—(ا.ف.ب)